0 تصويتات
في تصنيف استشارات و نصائح بواسطة محترف (11.9ألف نقاط)
قبل الاكل او اثناءه او بعد الاكل والافصل باردا او دافئا

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة نشيط (2ألف نقاط)
تم الإظهار مرة أخرى بواسطة

يعتقد معظم الناس أن شرب كأس من الماء البارد يروي عطشهم ويزيدهم إنتعاشاً. كما أن بعضهم يعتقدون أن شرب الماء البارد يساعد في خسارتهم للوزن وذلك صحيح لأن الماء البارد يزيد من سرعة إستقلاب الجسم ويزيد بذلك من استهلاك الحريرات والذي يؤدي بدوره إلى خسارة الوزن.

بعيداً عن خسارة الوزن بشرب الماء البارد هناك بعض الأسباب التي تجعل شرب الماء الدافىء أفضل من شرب الماء البارد وهي:

1- الحفاظ على توازن درجة حرارة الجسم : إن لثبات درجة حرارة جسم الإنسان عند حوالي 37 درجة مئوية معظم أوقات النهار عدة فوائد، أهمها: أن التفاعلات الكيميائية في الجسم تعتمد على مركبات تدعى الأنزيمات والتي تعمل عند حرارة معينة وهي بحدود 37 درجة مئوية. بينما تملك كائنات أخرى درجات حرارة مختلفة عن الإنسان حيث أن إنزيماتها والتفاعلات الكيميائية داخل أجسامها تعمل بحرارة مختلفة. لذلك فإن شرب ماء دافىء يُبقي الجسم في حالة توازن ويضمن استمرار الجسم بأداء وظائفه على أتم وجه.

2- فائدته في عملية الهضم: إن شرب الماء البارد عند تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى تغيّر في تركيب الطعام داخل المعدة ويجعل عملية هضمه أصعب حيث يمكن أن يؤدي إلى عسر في الهضم، حرقة المعدة أو التجشؤ. تكون حرارة المعدة دافئة بشكل عام لتبقى المواد التي لم يتم هضمها بشكل جيد بحالة شبه سائلة ليتم هضمها جيداً قبل أن تدخل إلى الأمعاء. إن شرب الماء البارد يجعل هذه المواد تتصلب من جديد بحيث تصبح صعبة الهضم. إن شرب الماء الدافىء يمنع المواد الدسمة من التصلب من جديد والذي يؤدي بدوره إلى تحفيز الهضم. يجدر الإشارة إلى أنه لا يُنصح بشرب الكثير من الماء الدافىء أثناء الطعام حيث أن شرب الكثير من الماء يؤدي إلى زيادة في أحماض المعدة.

3- تحفيز حركة الأمعاء: إن شرب كأس من الماء الدافىء عندالصباح تعتبر عمليةً جيدة وذلك لتحفيز حركة الأمعاء، حيث أن الماء الساخن يساعد على استرخاء الأوعية الدموية والقناة الهضمية فيساعد على تنشيط عملية الهضم.

4- التعرق والتخلص من السموم: إن شرب الماء الدافىء في يوم حار يزيد من التعرق، والذي لايؤدي إلى تبريد الجسم فحسب بل إلى إطلاق السموم خارج الجسم وتنقية مجرى الدم، ولذلك نجد أن شرب الشاي منتشر بين الناس الذين يعيشون في المناطق الحارة كمجتمعنا العربي.

0 تصويتات
بواسطة نشيط (2ألف نقاط)
تم الإظهار مرة أخرى بواسطة

"وجعلنا من الماء كل شئ حي" صدق الله العظيم .. الماء سر الحياه ولا تستمر بدونه ..الماء يقوم بوظائف كثيرة فى الجسم وهو هام وضرورى لاتمام جميع العمليات الحيوية فضلا عن انه يدخل فى تركيب جميع الخلايا والانسجة ويحافظ على مرونة الانسجة وليونتها.
تقول د.سماح حسين جابر اخصائية التغذية العلاجية وخبيرة البشرة : فوائد الماء كثيرة ومتعددة ولايعلمها الكثير من الناس فهو يمنح الجسم الرطوبة الكافية ويحفظ للعينين البريق ويجدد حيوية كل خلايا الجسم وينظم درجة حرارة الجسم ويعمل على تخليص الدم من السموم والرواسب وينشط الجهاز الهضمي وعملية الإخراج ويعمل على ترطيب المفاصل وليونة حركتها ويحميها من الكدمات ويعوض ما يفقده الجسم من السوائل التي تخرج في البول والعرق والبراز ورطوبة الزفير وينشط وظائف الكلى
تضيف : يحتاج الجسم العادي إلى 2 – 3 لترات يومياً
بمعدل 8 أكواب 160 ملليلتر وتزداد الكمية في حالة الحمل والرضاعة والطقس الحار وعند ممارسة رياضة عنيفة لان كلما تقدمنا في السن تصبح جلودنا وأغشيتنا أكثر رقة وتفقد المزيد من الماء وتقل كفاءة الكلى فتزداد الحاجة إلى الماء.

اشارت الى ان الإقلال من شرب الماء يؤدي إلى الجفاف والتعب وقلة النشاط وفقدان القدرة على ضبط حرارة الجسم وفقدان التوازن والإمساك وتكوين حصى الكلى والنسيان جفاف العين والفم والجلد.

ونوهت الى مراعاة شرب الماء بانتظام وان افضل اوقات تناول الماء هى

1-عند الاستيقاظ من النوم او الافطار فى رمضان نشرب
كوب من الماء لينبه الأمعاء ويغسل المعدة ويخلص 
الكليتين من الشوائب والرواسب والرمال.. وايضا ينبه الكبد
لافراز الصفراء وتحضير المعدة لهضم طعام الإفطار.

2- نشرب الماء البارد (المعتدل الحرارة) قبل الطعام
بساعة - فى اوقات غير الصيام – وبعد الطعام بساعتين؛ حتى لا يسيء إلى عمل العصارات الهاضمة ويقلل من كفاءة عملها.

3-لا تزيد على كوب واحد من الماء متوسط البرودة مع الأكل ونشربه على فترات حتى لا يعوق عملية الهضم.

4- نشرب كوبا من الماء البارد مع الأغذية الجافة،
مثل الخبز واللحم ليسهل عملية الهضم.

5- نشرب ماءا متوسط البرودة بعد القيام بمجهود كالرياضة أو المشي ولكن بعد أخذ قسط من الراحة وبهدوء وتدرج.

6- نشرب الماء في حالة تناولنا مدرات، مثل القهوة 
والشاي والمشروبات الغازية.

7- عند اتباعنا لحمية النحافة.

8- الرضاعة لإدرار اللبن وتعويض السوائل في جسم الأم.

9- عند الشعور بالحرارة في الجو.

10- قبل النوم.

وتنصح د. سماح بمحاولة جعل الماء شرب عادة كوب عند الاستيقاظ وكوب مع كل وجبة وكوب بعد ساعة أو ساعتين من كل وجبة وكوب قبل النوم وان تنفيذ هذه الخطوات يعطينا 8 أكواب يومياً وهى الكمية التى يحتاجها الجسم يوميا


قالت : زيادة عدد ساعات الصيام فى شهر رمضان المبارك هذا العام الى جانب العادات الغذائية السيئة التى يتبعها البعض عند الافطار قد تؤثر بشكل سلبى على صحة الجلد والبشرة والشعر نتيجة قلة السوائل بالجسم والذى بدوره يؤدى لحدوث جفاف وبالتالى شحوب بالوجة وجفاف بالشفتين وظهور الهالات السوداء وايضا جفاف وتساقط بالشعر.
قالت للتغلب على هذه المشكلات لابد من شرب كميات وفيرة من الماء بعد الافطار وكذلك العصائر والسوائل المختلفة لتعويض احتياجات الجسم الى جانب انه يساعد بشكل كبير فى هضم الطعام وعدم الشعور بالامتلاء.
ونصحت د. سماح بالتركيز عند الافطار على تناول التمر وطبق السلطة مع الاقلال من المياة الغازية قدر الامكان.

وكذلك الاكثار من تناول الفواكة والخضر التى تحتوى على كميات كبيرة من الماء مثل:البطيخ – الكنتالوب – الخيار – الخس
اشارت الى ان ترطيب البشرة والعناية بها باستخدام كريمات مرطبة للبشرة يوميا صباحا ومساء يعيدلها حيويتها مع تنظيف البشرة بمنظف مناسب وتجنب الصابون نهائيا لانه يساعد كثيرا على زيادة جفاف البشرة وبعد الافطار يمكن استخدام مرطبات للشفاة للحفاظ عليها من التشققات وقد يساعد العسل الابيض فى هذة المهمة كمرطب حيوى طبيعى.

وتحذر د.سماح من عادة شرب الماء المثلج وقت الشعور بالحر لانها تؤدي إلى التهاب الغشاء المبطن للمعدة ـ وخاصة
المعدة الضعيفة ـ والتهاب الحلق.
كما ان شرب الماء المثلج أثناء وجبات الطعام يؤثر في
عملية الهضم ويعوق إفرازات المعدة ويؤخر الهضم.

قالت :الإكثار من شرب الماء أثناء الوجبات يؤخر

عملية الهضم ويؤدي إلى الشعور بالثقل وكثرة الغازات وكثرة شرب الماء في حالة السمنة يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم فيؤدي إلى تحول الأغذية إلى طبقات دهنية بدلاً من احتراقها لتعطي النشاط والطاقة للجسم

الوسوم الأكثر شعبية

10.9ألف أسئلة

26.9ألف إجابة

3.5ألف تعليقات

7.1ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى إسأل العرب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...