+4 تصويتات
في تصنيف رياضة بواسطة هاو (1.1ألف نقاط)

9 إجابة

+5 تصويتات
بواسطة هاو (1.1ألف نقاط)

من اجمل ماقرات عن رياضة المشى كل شئ عن هذه الرياضة الممتعة فوائد المشى -كيفية المشى-قواعد المشى- محاذير قبل البدء فى رياضة المشى - اخطاء المشى 
 

يارب يفيدكم


 

image



يعتبر المشي من أفضل أنواع الرياضات التي تستطيع أن تبدأ بها برنامجك الرياضي خاصة إذا لم تكن تزاول الرياضة سابقاً.. 
وكل ما تحتاجه للبدء هو حذاء مريح وملابس قطنية مريحة ، 
وتحتاج أولاً للسير لمدة 10-15دقيقة ثم زيادة المدة تدريجياً كل أسبوع حتى تصل إلى 45دقيقة يومياً بمعدل ثلاث إلى خمس مرات أسبوعياً. وحتى تكون رياضة المشي مفيدة فلابد من السير بخطوة سريعة لزيادة ضربات القلب إلى المعدل المطلوب فالمشي البطيء لا يؤدي الغرض المنشود فإذا كان الشخص يمشي مثلاً بسرعة 2ميل في الساعة فإن استهلاكه من الطاقة يكون بمعدل 120-240 سعر حراري / الساعة.
أما عند السير بسرعة 4ميل / الساعة فإن استهلاكه من الطاقة يرتفع إلى 360-420سعر حراري / الساعة. ولزيادة الفائدة من رياضة المشي فحاول أن تمشي في طريق به مرتفع بسيط فذلك سيؤدي إلى زيادة الجهد المبذول وزيادة سرعة ضربات القلب. وليس هناك أي ضرر من رياضة المشي على عكس بعض أنواع الرياضة التي قد تؤدي إلى إصابات لا سمح الله.

إن رياضة المشي رياضة سهلة وبسيطة ، يقدر عليها الصغير ، والكبير السليم ، والسقيم الصحيح ، والمعافى والمريض ، وهي بحد ذاتها ممتعة ومسلية ، خاصة إذا اختار صاحبها وهاويها الأماكن الطبيعية المناسبة كالتمشي في الحدائق تحت ظلال الأشجار ، أو على شط البحر أو الأنهار .

فتضفي جمال الطبيعة مع التأمل في قدرة الخالق وتسبيحه وحمده على نعمه متعة شخصية . والمشي والهرولة رياضة مفيدة لكل أعضاء الجسم إذ أثبتت الدراسات الحديثة فائدتها في : 


فائدة المشى:

1 - علاج أمراض القلب الوعائية : حيت ينصح مرضى القلب بالتدرج بالمشي والهرولة ، وذلك لأنها تؤدي إلى : أ - تقوية العضلة القلبية وزيادة النتاج القلبي الفعال . 

ب - إنقاص وتخفيض نسبة الدهون الضارة والكولسترول بالجسم . 

ج - زيادة نسبة الدهون الواقية من تصلب الشرايين والمفيدة للجسم . 

2 - علاج ارتفاع التوتر الشرياني : حيث أظهر الكثير من الدراسات جدوى علاج ارتفاع الضغط الشرياني الخفيف والمتوسط الشدة بالمشي والهرولة اليومية لمدة ساعة إلى ساعتين ، حتى بدون اللجوء للأدوية في كثير من الحالات . 

3 - علاج البدانة وزيادة الوزن : حيث تعتبر مع الحمية الغذائية حجر الزاوية في علاج البدانة ، وذلك بحرق كميات لا بأس بها من الحريرات والسعرات الواردة للجسم . 

ولها الدور الأول والأساسي للمحافظة على الوزن وثباته ، وذلك بالاستمرار اليومي على المشي . 

4 - علاج الآلام العضلية والمفصلية : حيث تؤدي إلى تليين وسهولة حركة ونشاط المفاصل واتساع مدى فعاليتها إضافة لارتخاء العضلات وليونتها مع تخفيف الشد والتشنج الذي كان بها ، وأيضاً تقوية تحمل العضلات والمفاصل . 

5 - علاج عسر الهضم ومتلازمات تشنج الكولون والإمساك المزمن ، حيث تساعد على حركة الأمعاء وتخفيف الآلام الكولونية إضافة لتخفيف الغازات والشعور بالانتفاخ والغثيان . مع تنظيم إفراغ الكولون . 

6 - تساعد في عملية التنفس الطبيعي بتقوية عضلات التنفس والعضلات الصدرية ، مما يزيد السعة الرئوية والتبادلات الغازية الدموية وبالتالي فعالية التنفس وتحسين وظيفة الرئتين في كثير من الأمراض التنفسية المزمنة .

والمهم في فائدة هذه الرياضة البسيطة الخفيفة أن يتعود عليها الإنسان وببرنامج شبه يومي أو أسبوعي بدون انقطاع ويمكن استغلال الوقت من خلال المشي بمراجعة بعض الكتب الصغيرة أو قراءتها أو حفظ القرآن ومراجعته أو بذكر الله تعالى ، وبذلك يرتبط مع الله عز وجل إضافة للفائدة الجسمية . 


كيف تبدأ بالمشي : 
- لابد أن تختار مكان آمن ومناسب 
- جد شخصا يشاركك ممارسة رياضة المشي
- لابد من شراء حذاء رياضي مريح
- البس ملابس رياضة قطنية مريحة
- ابدأ بالتريج ولاتضغط على عضلاتك
- مارس الرياضة 3 مرات اسبوعيا على الأقل وكل اسبوع زد الفترة من 2-3 دقيقة. 

 

+3 تصويتات
بواسطة هاو (1.3ألف نقاط)

السباحة

 

لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟

لانها تحرك كل عضلات الجسم

 

ههههههههه

+2 تصويتات
بواسطة جديد (330 نقاط)
من وجهة نظري هي كرة القدم لانها تجمع بين عدة فوائد مثل  والتركيز والتفكير

وزيادة اللياقة البدنية وتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على النشاط من خلال الركض وحركات المناورة والتركيز بالتمريرات والتفكير في الاستراتيجيات
+2 تصويتات
بواسطة مستشار (38.1ألف نقاط)
الرياضة المناسبة للانسان هي التي له منافع تعود عليه , مثلا الصحة واللياقة ...
0 تصويتات
بواسطة مستشار (46ألف نقاط)

أفضل رياضة هي الرياضة غير المتعبة والتي تحرك عضلات الجسم. أذكر منها رياضة المشي. هذه الرياضة تتطلب قبل أن تصبح ذات قيمة وقتاً للتحمية. أي ان مفعولها يبدأ بعد 5 دقائق من السير المستمر. وعند التوقف بعد 5 دقائق للإستراحة يجب بداية التحمية من جديد لأن ما سبق وقمنا به لن ينفع.
وقد أعجبني نص بالفرنسية عن فوائد الرياضة أختصر منه أن ربع ساعة يومياً من المشي أو نصف ساعة 3 مرات أسبوعياً كافية تماماً. ولكن لفت نظري أنه من الضروري صرف الطاقة والشحوم بواسطة تنمية العضلات، لأنها السبيل الأهم لصرف الشحوم. فالمطلوب ليس تخفيف أكل المواد المحتوية على دهون إنما تنمية العضلات التي تقوم بحرق الدهون.

0 تصويتات
بواسطة هاو (1.7ألف نقاط)
الهرولة - السباحة

كلها مفضلة
0 تصويتات
بواسطة جديد (344 نقاط)
المشي على جهاز السير واليوجا
0 تصويتات
بواسطة نشيط (2.1ألف نقاط)
الفروسية والسباحة والجري
0 تصويتات
بواسطة جديد (316 نقاط)
الجري والسباحة

الوسوم الأكثر شعبية

10.9ألف أسئلة

26.9ألف إجابة

3.5ألف تعليقات

7ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى إسأل العرب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...