+3 تصويتات
في تصنيف أسئلة عامة بواسطة
لماذا خلق الله إبليس؟

4 إجابة

+1 تصويت
بواسطة جديد (254 نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
مرحبا اخي جواب مختصر سأعطيك وستفهم به لماذا

ابليس كان من الملائكة الله خلقه ملاك

ابليس كان مقرب من الله كثيراً لكن ذات يوم

ابليس قال مع نفسه لماذا الكل هنا تحت امره الله

لماذا الله هو الاله اريد انا ان اصبح الله

وبعدها عرف الله تفكريه وعاقبه واصبح ابليس ضد الله

 

اتمنى اجابتي قد فادتك :)

داني ستو :)
بواسطة هاو (532 نقاط)
لا بد من إسناد في مثل هذه المسائل أخي, جزاك الله خير على رحابة صدرك
+3 تصويتات
بواسطة
بسم الله الرحمن الرحيم

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته اخي بالله الكريم

خلقه لنفس السبب الذي خلق كافة عبيده من الجن  والانس وما يداب او يطير وهو ان نعبد الله وحده لا شريك له

ولم يخلق الله ابليس كشيطان وانما ابليس كان من الجن فعصى ربه وجعله شيطان وقد طلب الله ان يمهله حتى يوم البعث الاول وذلك تحدي من ابليس لله الواحد القهار

هذا يا اخي بالله اقتباس لبيان من صاحب علم الكتاب عن ابليس الشيطان الرجيم وذريته كفانا الله شرهم وكافة المسلمين

------------------------------------------------------------------------------------------------------------
هذا اقتباس من بيان صاحب علم الكتاب الامام ناصر محمد اليماني في جوابه على احد السائلين
------------------------------------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم أخي المُعترض إن إبليس ليس أبا الجان بل هو من الجان وأما ذُريته فهم الشياطين والشياطين فصيلة من الجن وجعلهم الله أعدااء للجن والإنس وقال الله تعالى)

(((وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا))صدق الله العظيم إذا ذرية إبليس هم الشياطين فصيلة من الجن وإذا قلت كلا بل ذريته هم الجن ومن ثم نقول لك ولاكنه يوجد كثيرا من الجن صالحين والصالحين من الجن والإنس أولياء لله فكيف يقول الله تعالى(أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا))صدق الله العظيم إلا وهو يعلم إن ذرية إبليس هم كافة الشياطين ولا يوجد شيطان واحد صالح من ذُرية إبليس ولذلك قال الله تعالى ( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا))صدق الله العظيم

وأما بالنسبة لخلق الجان فهو خُلق من قبل خلق الإنسان وقال الله تعالى(( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ ( 26 ) وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ ( 27 ) )صدق الله العظيم وقد مات ابوا الجن منذ أمدا بعيدا وإسمه( الجان ) وأبتعث الله فيهم رسل منهم وأنبياء كما أبتعث الله في الإنس رسل وأنبياء تصديقاً لقول الله تعالى(يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ (130)صدق الله العظيم
بواسطة هاو (532 نقاط)
جميل انك اقتبست من بيان صاحب علم الكتاب الامام ناصر محمد اليماني في جوابه على احد السائلين
بواسطة مستشار (38.1ألف نقاط)
ناصر محمد اليماني  , مشكورين على الاجوبة والتعليقات ,
+1 تصويت
بواسطة مستشار (38.1ألف نقاط)
للعبادة ...........
0 تصويتات
بواسطة خبير (15.4ألف نقاط)

الشيطان... إنه اللعين، الذي أغوى آدم وزوجه، فأخرجهما من الجنة، إنه المطرود من رحمة الله إلى يوم الدين، إنه منبع الشرور والآثام، هو الذي يقود المعركة مع الإنسان؛ ليقوده للهلاك الدنيوي والأخروي.

إذن لماذا خلقه الله وهو يدعو إلى الكفر به؟! لماذا خلقه وهو عدو الإنسان اللدود؟! لماذا خلقه وقد سماه (إبليس) بمعن اليائس من رحمة الله؟!

حتماً إن هناك حكم عظيمة وبالغة في خلق إبليس، وإن من الحكم في خلقه ما لا يحيط بتفصيله إلا خالقه -جل وعلا-.

وسأذكر هنا بعضاً من هذه الحكم، إجابة على سبب خلق الشيطان، وأهمية وجوده:

  1. ما يكمل للأنبياء والأولياء من مراتب العبودية، من خلال مجاهدة عدو الله، وعدو البشرية جمعاء؛ وبالتالي تحصل إغاظته بالتقرب، والتمسك بدين الله، ومن هنا ندرك أن الموقوف على الشيء لا يحصل بدونه.
  2. خوف الإنسان من ارتكاب الذنوب، فبعد أن علم الإنسان كيف طُرد إبليس من رحمة الله، وأصبح مقامه في أخس المقامات والمنازل؟ بعد أن كان قد حصل على مقام ملكي، تساوى فيه مع الملائكة، لما شاهدوا ذلك، أصبح لديهم عبودية وخضوع أعمق لله تعالى؛ وبالتالي خوفهم وحذرهم يكون أشد.
  3. أن يكون عبرة وآية لباقي المخلوقات، فكل من خالف أمر الله -عز وجل-، وتكبر على العبادة والطاعة، سيعلم جيداً أنه سيطرد من رحمة الله تعالى، ويؤول إلى ما آل إليه إبليس وأتباعه.
  4. الشيطان فتنة وابتلاءً للعباد، حتى يميز الله سبحانه الخبيث من الطيب، ويمحص المؤمنين. كان لا بد من وجود إبليس، ليرى سبحانه من سيصبر؟ ومن سيكفر؟

فاقتضت حكمة الله أن يخلط الناس جميعاً في دار الامتحان، ولما ينتهوا إلى دار القرار يميز بينهم، ويجزيهم حسب أعمالهم.

  1. الضد يظهره الضد، لولا وجود الشر، لما علمنا الخير، فالحسن يظهره القبيح، والضد يظهره نقيضه الآخر، والفقر لم يعرف إلا من خلال الغنى، فوجود الشيطان الخبيث، يجعلنا ندرك الصالحين من بني البشر.
  2. معجزة خلقه من نار، فأصل إبليس النار الحارقة، والمادة التي خُلق منها تحرق وتفسد الأشياء، أما مادة خلق الإنسان من الطين، التي منها الطيب والخبيث، وهكذا هم الناس.
  3. حتى تتحقق أسماء الله سبحانه وصفاته في العباد، فلو لم يخلق إبليس، لما وجد الشر والكفر والطغيان، ولعبد الناس جميعاً الله -عز وجل-، ولم يذنب أحد، فكيف تتحقق صفة الغفور الذي يغفر الذنوب؟!

وكذلك أسماء وصفات كثيرة منها الاحسان، والرحمة، والرزق وغيرها.

  1. خلق إبليس من تمام حكمة الله -سبحانه وتعالى-، فحكمته سبحانه تستلزم أن يكون كل شيء قد وضع بالمكان الذي يليق به، فاقتضى خلق الأضداد والمتضادات، وهذا يدل على كمال قدرة الله تعالى أيضاً.
  2. ما يترتب على خلق الشيطان من محبوبات الرحمن، فبسبب وجود إبليس اللعين كان الإنسان أكثر حباً ورجاءً لله سبحانه، وأكثر خوفاً من إغواء الشيطان له؛ وبالتالي تحصل مجاهدة للمعصية، وتقوى على الطاعة، فيتصل الإنسان في حب الله حينما يخالف هواه، ويتغلب على شهوته، كما أنه يتحمل المشاق والمكاره والأذى لأجل أن يتصل بحبل الله المتين، وهذا من محبوبات الرحمن، التي يباهي بها ملائكته.
  3. كما أن الله سبحانه خلق الشيطان، ليتولى المجرمين، الذين أخذتهم العزة بالإثم والأنفة، أشركوا بالله سبحانه، وبغوا في البلاد، وضلوا وأضلوا.

الوسوم الأكثر شعبية

10.6ألف أسئلة

26.9ألف إجابة

3.5ألف تعليقات

5.4ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى إسأل العرب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...