+4 تصويتات
في تصنيف طب و صحة بواسطة هاو (1.1ألف نقاط)

5 إجابة

+3 تصويتات
بواسطة هاو (1.1ألف نقاط)

الثوم او المعدنوس انا متاكدةمن المعلومات دي 
وربنا الشافي ان شاء الله 
تحياتي

+2 تصويتات
بواسطة مستشار (38.1ألف نقاط)
إقتراحات هامة:

1. التمرين – اي نوع من التمارين الهوائية المعتدلة - على الأقل نصف ساعة كل أربعة الى خمسة أيام في الإسبوع . يساعد التمرين على التخفيف من الإجهاد أيضا.

2. التدخين - ببساطة: توقف. النيكوتين له تأثير مضاد على الغدد الكظرية، مما يزيد من ضغط الدم.

3. خسارة الوزن - إذا كنت زائد الوزن، حاول خسارة بضعة باونات فقط لخفض ضغط دمك. استشر اخصائي تغذية للحصول على برنامج مناسب لك.

4. الملح - العديد من الأطباء سيقترحون تخفيض الكمية كثيرا أو التوقف عن تناول الملح. لكن الدراسات الأخيرة اظهرت بأن حوالي 30 إلى 40 بالمائة من الناس يعانون من حساسية للملح. جرب خفض كمية الصوديوم من إثنان الى ثلاثة أسابيع. بعد ذلك الوقت، خذ ضغط دمك إذا تأثرت فأستمر في اتباع حمية منخفضة بالصوديوم ، لكن قم بزيادة البوتاسيوم أيضا. يمكنك أما أن تأخذ ملاحق أو تعدل حميتك لتشمل موز أكثر أو بطاطا أو فلفل حلو أو أجاص أو باذنجان أو طماطم.

5. الليف - أي حمية قليلة بالألياف ستزيد من إرتفاع ضغط الدم، لذا تناول تشكيلة من الثمار والخضار. ركز على الحبوب الكاملة أيضا.

6. الشوكولاته الداكنة - وفقا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية تناول جرعة يومية من الشوكولاته الداكنة يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم.

7. الكرفس - يحتوي الكرفس على مادة كيمياوية تخفف الأوعية الدموية، وتنزل ضغط الدم. تناول أربع قصبات في اليوم يجب أن يكون كافيا. لكن الكرفس غني أيضا بالصوديوم، لذا لا تأكله إذا كنت حساسا للملح.

8. الثوم – اظهرت الدراسات بأن الثوم يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ. لذا كله قدر المستطاع. ولكن ليس خلال النهار وفي مكان العمل.

9. ملاحق المغنيسيوم والكالسيوم - الإثنان رائعان في خفض ضغط الدم عند بعض الناس (لكن ليس الكل)، بالرغم من أن الطب لا يعرف العلاقة بينهما بالضبط. يوصي الخبراء بأخذ الكالسيوم والمغنيسيوم لمدة شهرين، ثم بعد ذلك ووفقا للتأثير الايجابي يمكن الاستمرار او التوقف.
+1 تصويت
بواسطة خبير (16.2ألف نقاط)
نقص الضغط النفسي .
0 تصويتات
بواسطة مستشار (46ألف نقاط)

ضغط الدم عبارة عن قوة ضخ الدم من القلب عبر الشرايين و زيادة الضغط عن النسبة الطبيعية يدل على أن هناك مقاومة تواجه القلب عند ضخه للدم إلى الشرايين ويعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر الحالات شيوعاً بين كبار السن وخاصة بين الرجال وتتزايد نسبة حدوثه في النساء اللاتي بلغن الخمسين عاماً.

 ولكي نعرف طرق علاج ارتفاع ضغط الدم لا بد أن نعرف أولاً ما هي مسبباته . فقد يحدث ارتفاع لضغط الدم بدون أي سبب مسبق وقد يكون نتيجة لما يلى :

 

  1. عوامل وراثية .
  2. في بعض الأحيان يوجد أسباب ثانوية لارتفاع الضغط مثل ضيق في الشرايين أو السمنة أو بسبب حدوث خلل في نشاط بعض غدد الجسم كالغدة الكظرية و جار الدرقية 
  3. بعض الأمراض كأمرض الكلى أو نتيجة للتناول المستمر لبعض الأدوية التي تسبب إرتفاع ضغط الدم.


إذاً … كيف نحافظ على ضغط الدم في صورته الطبيعية و ما هي طرق علاج ارتفاع ضغط الدم ؟

لك أن تعلم أن الحفاظ على عدم ارتفاع ضغط الدم ليس بالأمر السهل إذ أنه يتطلب متابعة مستمرة و قد أوضحت بعض الدراسات والأبحاث أن المحافظة على ضغط الدم في صورته الطبيعية يقلل من حدوث الكثير من المشكلات الطبية الأخرى لذا ينبغي الإهتمام بطرق العلاج المختلفة وتطبيقها قدر المستطاع .


1- أهمية التشخيص المبكر لعلاج ارتفاع ضغط الدم :-


تشخيص ضغط الدم المرتفع هو أول طريقة للعلاج ؛ والتشخيص في الوقت البكر يحميك من مضاعفاته لأنه قد يؤدي إلى المضاعفات دون وجود أي أعراض ؛ ويتم التشخيص من خلال قياس ضغط الدم والتاريخ المرضي والفحص حيث تتم متابعة الضغط من خلال ثلاث زيارات مختلفة وأيضاً من خلال الكشف عن نسبة الدهون الثلاثية والكولستيرول في الدم وتحاليل الدم للكشف عن أمراض الغدد وانزيمات الكبد والكلى والقلب.

2- علاج ارتفاع ضغط الدم باتباع  النظام الغذائي السليم :

 

للتغذية والنظام الغذائي دور كبير في علاج ضغط الدم المرتفع فالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والملح من أساسيات علاج ضغط الدم المرتفع وكذلك الإكثار من تناول بعض الأكلات الغنية بالبوتاسيوم هو عامل مهم في علاج ضغط الدم المرتفع مثل : البطاطا – الموز – السمك – الطماطم – التمر وكذلك تناول الخضار والفاكهة.

 

0 تصويتات
بواسطة مستشار (46ألف نقاط)

3- علاج ارتفاع ضغط الدم عن طريق ضبط وزن الجسم :

السمنة والوزن الزائد من أهم العوامل التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم ويستطيع المريض أن يستعيد ضغطه الطبيعي من خلال تخفيض وزن الجسم وذلك بتخفيض السعرات الحرارية التي يتناولها.

 

 

4- علاج ارتفاع ضغط الدم بالتدريب والنشاط البدني :

خلق الله سبحانه وتعالى أجسامنا لتتحرك والنشاط البدني والحركة من أساسيات الجسم الصحي السليم وممارسة القليل من الرياضة بطريقة شبه يومية كرياضة المشي سيساعد على إنخفاض ضغط الدم وسريان الدم بكل سهولة و يسر في الأوعية الدموية وكذلك تجنب حدوث بعض الأمراض الأخرى إلا أنه ينبغي لبعض المرضى الذين يعانون من بعض آلام الصدر أن يستشيروا طبيبهم قبل القيام بذلك.

 

5- البعد عن المشروبات الكحولية من أجل علاج ارتفاع ضغط الدم:

إن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يضر الجسم ويؤدي لارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ لذا بالاتبعاد عنها واجب

 

6- الإقلاع عن التدخين لعلاج ارتفاع ضغط الدم :

يؤدي التدخين لتدهور الحالة الصحية للمريض بصفة عامة و لأمراض الرئة والقلب والسرطان وأمراض أخرى كثيرة والتدخين هو من أشد العوامل خطورة التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم فالنيكوتين يؤدي إلى انقباض الأوعية الدمية لذا لا بد من قرار و حاسم في الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي .

 

7- البعد عن مصادر القلق والتوتر لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

أثناء القلق والتوتر يبدأ الجسم في إفراز بعض الهرمونات استعداداً للهروب من هذه الحالة والتي بدورها تقوم برفع ضغط الدم عن طريق زيادة ضربات القلب وعن طريق تضييق الأوعية الدموية  . لمعرفة كيف تتغلب على مصادر القلق و التوتر اضغط هنا

  

 

جدير بالذكر ان هناك بعض المأكولات و المشروبات التى تسبب ارتفاع فى ضغط الدم مثل :

  • كل الأطعمة الغنية بالكوليسترول كالمخ والكبدة و اللحوم الحمراء
  • الوجبات الجاهزة السريعة
  • الأملاح والمخللات
  • الفول السوداني
  • صلصة الطماطم
  • العرق سوس
  • القهوة

الوسوم الأكثر شعبية

10.7ألف أسئلة

26.9ألف إجابة

3.5ألف تعليقات

5.5ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى إسأل العرب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...