+2 تصويتات
في تصنيف أسئلة عامة بواسطة خبير (23.1ألف نقاط)

 

كيفية ذبح الخروف

3 إجابة

+1 تصويت
بواسطة مستشار (46ألف نقاط)

يقول الله عز وجل : " كلوا من طيبات ما رزقناكم " ، ولحم الخروف هي من اللّحوم الطيّبة التي أحلّتها الشريعة للناس ، وكما أن الشّرع قد حدد لنا ما هو الطيّب من الخبيث من اللّحوم ، فقد شرح لنا أيضاً كيفيّة تناول هذه اللّحوم والتعامل معها ، قبيل عمليّة ذبحها ، وخلال ذبحها ، وما بعد ذبحها ، وهذه الشروحات تحمل في طياتها بعداً صحيّاً ومنطقيّاً ونفسيّاً وروحيّاً وإنسانيّاً تفيض رحمة وإيجابيّة وحسن في التّعامل والسلوك ، إن ذبح الخروف ، حسب الشّريعة يمر بالإلتزام بكثير من الخطوات الصحيحة على كافة الأصعدةوأهمها ما يلي:

1.يجب أن لا يتم إفزاع الخروف الذي تم اختياره للذبح ، ومعاملته بالرّفق واللّين ، وأن لا يتم ذبحه أمام الخراف الأخرى ، ولا أن يتم ذبحه فوق بركة دم سابق ، وأن لا يرى السّكين .

2. يتم توجيهه نحو القبلة ، ربما لا تحمل هذه الخطوة تأثيراً نفسيّاً أو جسديّاً أو صحيّاً على الخروف بحد ذاته ، ولكنها بالتأكيد تحمل تأثيراً إيجابيّاً جمّاً على من يقوم بعمليّة الذّبح وعلى المشاهدين وعلى من سيأكلون من لحم هذا الخروف بعد حين .

3.يجب على الشخص الذي سيقوم بعمليّة الذبح أن يكون خبيراً في هذا المجال ، وملمّاً بآداب الذّبح حسب الشريعة ، فلا يكون قاسياً وهمجيّاً بتعامله مع الذبيحة ، ولا يكون في الصّعيد المقابل مرتعشاً وخائفاً ، فيتعذّب الخروف لارتعاشه يديه ويطول ألمه وعذابه .

4.آلة الذبح - السّكين – يجب أن تكون حادة وقاطعه وخالية من اللّثم في جوانبها ، بحيث تقوم بأداء مهمة الذبح بحركة واحدة ونافذة وقاطعة ، لا يتعذب فيها الحيوان ولا يعاني من ألم الذبح .

5.بعد قول : " بسم الله ، الله أكبر " ، تتم عمليّة الذبح بحركة واحدة كما أشرنا أعلاه . يتم من خلالها قطع الأوداج والعروق والشرايين وحبال التنفس عن العنق .

6.يترك الخروف لمدة عشرة أو خمسة عشرة دقيقة حتى يتم سكون حركاته كليّاً ، ويتم تصفية الدم السائل من الشرايين كليّاً ، إن تلك الحركات ما هي إلا ردود فعل وانقباضات فيزيائية لا أكثر ولا أقل ولا تعني أن الخروف يتألّم أو يشعر بأدنى ألم من خلالها .

0 تصويتات
بواسطة مستشار (48.8ألف نقاط)
كما افادتك العضوة كبريائي
0 تصويتات
بواسطة هاو (1.8ألف نقاط)
بالسكين

الوسوم الأكثر شعبية

10.9ألف أسئلة

26.9ألف إجابة

3.5ألف تعليقات

7.1ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى إسأل العرب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...