1تقييم

ما هي اسباب ضعف الذاكرة ؟

ما هي الاسباب التي تؤدي الى ضعف الذاكرة 

 

إجابة واحدة

0تقييم

لمعرفة أسباب النسيان، لا بد من الرجوع إلى العقل وفهم كيفية عمله وتخزينه للمعلومات ومن ثم استرجاعها عند الضرورة. والنسيان هو عدم المقدرة على استرجاع المعلومة المطلوبة في الوقت المناسب، وبالتالي فإن أفضل تعريف للتذكر هو استرجاع المعلومة عند الحاجة إليها. أما الذاكرة وكيفية عملها فقد احتار العلماء والباحثون في معرفة ذلك بالرغم من آلاف الأبحاث التي قاموا بها إلا أنهم عجزوا أمام قدرة العقل البشري الخارقة على الحفظ، حيث إن العقل يحفظ كل ما يأتيه عن طريق الحواس الخمس إضافة إلى قدرته على التخيل والابتكار والتفكير وبالتالي استحداث أفكار ومعلومات وصور جديدة.


عدم التركيز أحد أهم الاسباب اللي تخلي الواحد ينسى بسرعة 

مثال على ذلك اذا الواحد يحاول يحفظ و هو قاعد يطالع تلفزيون مثلا 

فالمعلومات في العقل بحاجة إلى تثبيت وتركيز حتى لا تضيع. تزاحم المعلومات وعدم ترتيبها يلعبان دورهما، فتدفق كم كبير من المعلومات في ذات الوقت مع عدم ترابطها يؤدي إلى تشابك الأفكار وبالتالي صعوبة استرجاعها. ومما قد يزيد الطين بلة كثرة المسؤوليات والإرهاق البدني الذي يؤثر أيضا على قدرة الإنسان الذهنية. وتشترك كل هذه الأمور معا في نقطة عدم التركيز.

ومن الأسباب المؤثرة أيضا عدم ربط المعلومات بالأخرى المشابهة لها، فالعقل البشري يحمل الآلاف بل الملايين من المعلومات التي تشترك في معطيات معينة، لذا قد يحدث التباس في الأمر عند استحضار المعلومة المطلوبة بأخرى خاطئة، ويحتاج المرء إلى عمل ربط قوي ومحكم لكل معلومة مع التصنيف الذي يتبعه. كما أن عدم تثبيت المعلومة بالكتابة يلعب دوره في عدم ترسيخ المعلومة، فكلنا نتذكر أيام دراستنا المدرسية كيف كان يطلب منا تكرار كتابة الكلمات والجمل عشرات المرات حتى ترسخ في أذهاننا، وينطبق ذلك في الوقت الحالي على تدوين المواعيد والمعلومات العامة، حيث ان لهذا الفعل أثرا رائعا على قدرة التذكر والاستحضار.

وبالإضافة لما سبق يوجد الكثير من الأسباب التي لا يهتم بها الإنسان مثل النظام الغذائي والصحة العامة، فقدان الأمن والأمان، غياب الراحة في المنزل أو العمل، الاستخفاف بالأمور، الاستعجال في التفكير، الصدمات النفسية، كثرة المسؤوليات وعدم الراحة، الإجهاد الجسدي والعامل الوراثي، والتقدم في العمر.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

...

The layout of this page was not built before, please build the layout using builder.