0تقييم

ماهو الفرق بين الاكتتاب والتداول ؟

ماهو الفرق بين الاكتتاب والتداول 

إجابة واحدة

0تقييم

user نقاط46796

الفرق بين الاكتتاب والتداول

يقصد بالاكتتاب هو شراء المستثمرين أو أشخاص عاديين لبعض الأسهم في شركة ما، حيث يتمكن المستثمر من الحصول على فوائد مالية مقابل الأسهم التي تم شراؤها، هذا بناءً على العقد بين المستثمر والشركة التي تطرح الأسهم.

يُعد هذا العقد بيانًا يوضح إمكانية المستفيد من شراء أسهم في الشركة خلال مدة محددة، ويكون مسؤول الاكتتاب لعرض الأسهم إما بنك، أو شركة استثمارية تمتلك ترخيص إدارة الاكتتاب في الأوراق المالية.

أما عن التداول فهو عملية البيع والشراء؛ أي تبادل شيء مقابل شيء، وتتم في الأوراق المالية والأسهم التي يتم طرحها في البورصات المختلفة، فالتداول هو القيمة الكلية للأسهم المتداولة خلال الوقت الذي يتم تحديده، وهذا هو الفرق بين الاكتتاب والتداول.

 

شروط الاكتتاب العام

بعد توضيح الفرق بين الاكتتاب والتداول، يُمكننا ذكر شروط الاكتتاب العام للشركات، ففي أولى المراحل تبدأ الشركة في جذب عدد من المستثمرين للنمو بالشركة، مثل المؤسسين الكبار.

ثم يتم البدء في النمو معًا حتى دخول المستثمرين المحترفين مثل أصحاب رؤوس الأموال، أو المستثمرين المُلاك إلى أن تُصبح الشركة مرخصة بإدارة الاكتتاب العام.

تعتبر خطوة الاكتتاب للشركات من أهم وأفضل الخطوات التي تساعدها على النمو والتقدم، وذلك لأنها توفر فرصة جمع الأموال التي تُمكنها من ذلك، وستتمكن من البحث وجمع الأموال المقترضة من الأسهم من خلال مصداقية وشفافية بيع الأسهم.

عند وصول الشركة إلى المرحلة الأولى في عملية النمو والتمكن من تحمل لوائح ولوازم الهيئة المالية والبورصات، بالإضافة إلى دفع الفوائد تتمكن حينها من بدء أخذ خطوة الاكتتاب العام.

حيث تتمكن الشركة من الوصول إلى هذه المرحلة من عملية النمو عند وصول التقييم الخاص بها إلى مليار دولار، أو من الممكن تأهل الشركات الخاصة التي تتمتع بأسس قوية وتحقق الربح للدخول في الاكتتاب العام في حال كانت تقدر على تلبية كافة احتياجات عملية الأسهم.

حتى تتمكن من الاكتتاب لا بُد من معرفة واتباع شروط المؤسسة أو البنوك المرغوب في الاكتتاب معه، ومن أهم الشروط للاكتتاب العام ما يلي:

  • يجب مراعاة عدم دعوة الأفراد المحددة من قبل للاكتتاب في الأسهم المطروحة.
  • عدم دعوة أفراد أخرى في حالة تخطي عدد المكتتبين في المؤسسة عن المائة فرد.
  • أن يكون عقد الاكتتاب بين المستثمر والمؤسسة عقد نهائي.
  • يتم دفع مبلغ قيمة الأسهم حال إتمام عقد الاكتتاب.

كيفية الاكتتاب في الأسهم

بُعد أن قُمنا بتعريف الفرق بين الاكتتاب والتداول، وعرفنا أن الاكتتاب هو عملية الشراء في أسهم الشركات مقابل الحصول على فوائد مالية، نتعرف فيما يلي عن الخطوات التي لا يجب على الشركة القيام بها في حال تأهلها إلى الاكتتاب العام وقدرتها على تلبية متطلبات إدراج الأسهم.

1- اختيار البنك

تُعد الخطوة الأولى لخطوات الدخول في عملية الاكتتاب هي البحث عن بنك استثماري يتمكن من تمويل الشركة وتوفير خدمات الاكتتاب، ويتم تحديد البنك الاستثماري وفقًا لبعض الضوابط المحددة المتمثلة فيما يلي:

  • سُمعة البنك.
  • جودة إعداد البحث.
  • الخبرة الفنية للصناعة.
  • جودة التوزيع، وهي إمكانية البنك بإتاحة الأوراق المالية للمستثمرين المؤسسين، أو المستثمرين الأفراد.
  • العلاقة الجيدة مع البنك مُسبقًا

2- العناية الواجبة والإيداعات

 تُعد أهمية البنك ودوره في عملية الاكتتاب أنه وسيط بين الشركة المصدرة، والمستثمرين حتى تتمكن الشركة من خلاله تسويق الأسهم وبيعها لأكبر قدر ممكن من المستثمرين، الترتيبات التي يقوم بتوفيرها البنك للشركة.

  • الجدية والالتزام.
  • اتفاقية بذل أفضل الجهود.
  • اتفاقية إما كُل شيء أو لا شيء.
  • توفير احتياجات المكتتبين

3- عملية التسعير

بعد حصول الشركة على الموافقة من قِبل لجنة الأوراق المالية ولجنة البورصات، وقبل تحديد يوم انطلاق الاكتتاب، تقوم الشركة بتحديد السعر المناسب للأسهم التي سيتم بيعها.

لا بُد من مراعاة تناسب المبلغ الذي ستحصل عليه الشركة وعدد الأسهم المطروحة، لأنه يُعد رأس المال الذي سترفع الشركة نفسها به.

 

4- عملية الاستقرار

بعد طرح الأسهم والأسعار المحددة في السوق، يتيح للمكتب أن يقوم بتنفيذ استقرار ما بعد السوق في حالة عدم تناسب النظام من خلال شراء الأسهم بالسعر المقدم من الشركة أو أقل قليلًا.

5- عملية الانتقال

تُعد عملية انتقال الشركة إلى المنافسة في السوق آخر مراحل إتمام عملية الاكتتاب العام، وتبدأ هذه العملية بعد انتهاء المدة التي قامت بتحديدها لجنة الأوراق المالية والبورصات وهي ما تُعرف بفترة الهدوء، وفي الأغلب تكون بعد مرور 25 يوم من الإصدار الأول للأسهم في السوق.

الاستفادة من عملية الاكتتاب في الأسهم

بعد التوضيح في الفقرات السابقة الفرق بين العمليات المالية الاكتتاب والتداول، يُمكننا توضيح فائدة الشركة من الدخول في عملية الاكتتاب والتي تُمكنها من تحقيق الكثير من الأرباح وزيادة رأس مالها.

كما تساعد عملية الاكتتاب في التطور والنمو للشركة من خلال الحصول على المزيد من الأموال في المستقبل، ليست فقط أثناء عقود بيع الأسهم، بل يُمكن استخدام هذه الأموال في الدخول للعديد من الاستثمارات الأخرى وتحقيق ربح أعلى.

ما أهمية عملية التداول في السوق المالي؟

في سياق حديثنا عن الفرق بين الاكتتاب والتداول، وشرح فائدة الاكتتاب في الأسهم للشركات، نذكر الأهمية الكبيرة التي تتمكن الشركة من تحقيقها في حال الدخول بعملية التداول في السوق المالية.

تتم عملية التداول من خلال طرح الأسهم والسندات في السوق المالي والتداول في الأوراق المالية، وتتمكن الشركة من تحقيق الأرباح بشكل مستمر والنجاح، لكن في بعض الحالات قد يؤدي التداول في السوق المالي للشركة إلى خسارة المستثمر.

 

هل عملية الاكتتاب مربحة؟

في بداية الأمر دعني أسألك سؤال، لماذا تلجأ الشركات الكبرى إلى عملية الاكتتاب؟ من أجل زيادة رأس المال الخاص بها، وتحقيق الأرباح من خلال طرح الأسهم وبيعها للجمهور المستثمر.

لكن عملية الاكتتاب مثلها مثل كثير من عمليات الاستثمار التي تتمتع بالنجاح وأيضًا بالخسارة، ففي بعض الأحيان قد تؤدي عملية الاكتتاب إلى خسارة الشركة بشكل نهائي، ويرجع السبب في الخسارة إلى عدم الاستعانة بالخبرة.

لذا حتى يتم تحقيق الربح من خلال عملية الاكتتاب لا بُد من الاستعانة بمستشارين ماليين ذوي خبرة كبيرة في عالم البورصة، وذلك لقدرتهم على تمييز الأسهم الرابحة، والأسهم المتوقع الخسارة منها بشكل مستمر.

بالإضافة إلى البحث ومعرفة كافة المعلومات الخاصة بالشركة المرغوب في شراء أسهمها، ومعرفة حجم الأرباح التي يتم تحقيقها من الاكتتاب، وأيضًا الصعوبات والتحديات التي تواجهها الشركة، بالإضافة إلى آليات العمل بها

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

  • nova09 حصل على شارة منذ 20 دقائق

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • nova78 حصل على شارة منذ 21 دقائق

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • meroooff حصل على شارة منذ 1 ساعة

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • merftmmerooog حصل على شارة منذ 1 ساعة

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • jKWHOGJzebE حصل على شارة منذ 7 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
...