0تقييم

ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing ؟

ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing ؟

إجابة واحدة

0تقييم

user نقاط46796

ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing ؟

ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing ؟

التسويق يعد من أهم العناصر الأساسية لنجاح أي عمل بصرف النظر عن مجال هذا العمل أو حجمه، وظل التسويق لكافة الأعمال والمشاريع المختلفة لأعوام كثيرة محصورًا في القنوات التليفزيونية والمجلات والجرائد، حتى بدأ الإنترنت والتكنولوجيا في الظهور، وبدأ عصر وفترة جديدة للتسويق تسمى “ديجيتال ماركتنج”، وبالسؤال حول ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing ؟ لنتابع معًا السطور التالية.

تغيرت الكثير من المفاهيم عن التسويق بوجود التسويق الرقمي، فالتسويق الرقمي عبارة عن تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق عن طريق استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة وبالأخص الإنترنت، حيث يتم استخدام الاستراتيجيات والتكتيكات من أجل تحويل السوق الرقمية الافتراضية لسوق ملموس.

يمكن الوصول إلى العملاء من خلاله بطرق حديثة وعصرية ومبتكرة كاستخدام الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، والرسائل الفورية، وتطبيقات الهواتف، ومحركات البحث، ولوحات الإعلان، ومواقع التواصل الاجتماعي.

التسويق الرقمي يضم كل ما له علاقة بالتكنولوجيا الحديثة كالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر تطبيقات الهاتف أو غيرها من هذا النوع، حيث يشير إلى جميع الأجهزة التكنولوجية التي يتم استخدامها، وإلى المنصات الرقمية كتطبيقات الهواتف.

التسويق الرقمي يهتم بالعمليات التجارية التي تقوم على مفهوم إدارة علاقات العملاء الالكترونية أو ما تعرف “E-CRM” وهو اختصار “Electronic Customer Relationship Management”، والذي يتم من خلال الدراسة الجيدة للسوق والبحث عن عملاء جدد، وإعطاء الفرصة للعملاء من أجل المساهمة في تطوير الخدمات والمنتجات المقدمة.

قنوات التسويق الرقمي

يوجد العديد من القنوات التي تتعلق بالتسويق الرقمي، لذا سوف نعرض أبرز وأهم هذه القنوات، وهي:

  • التسويق عبر الرسائل النصية.
  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عبر إنشاء موقع إلكتروني.
  • تحسين محركات البحث.
  • التسويق من خلال البريد الإلكتروني.

التسويق عبر الرسائل النصية

تعد واحدة من أهم القنوات التسويقية الفعالة جدًا في التسويق الرقمي، حيث يتمكن من خلالها صاحب البيزنس إرسال رسالة نصية مباشرة لهاتف العميل المستهدف، حيث ستصل الرسالة النصية سواء أكان العميل متصل بالإنترنت أم غير متصل، على الرغم من أن الرسائل النصية محدودة في عدد الكلمات إلا أنها فعالة جدًا إن تم استخدامها بذكاء.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تعد من أهم القنوات التي ثبتت أقدامها وأهميتها في الآونة الأخيرة في التسويق الرقمي، والهدف من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو جذب العملاء والمستهلكين، بالإضافة إلى تعريفهم بالعلامة التجارية، والتفاعل معهم، كما أنه يهدف للتفاعل معهم وتقديم كل ما يريدون الحصول عليه من معلومات وبيانات حول الخدمة أو المنتج.

في النهاية يتم تحقيق الهدف ألا وهو تحويل العملاء المستهدفين لعملاء حقيقيين عن طريق إتمام عملية الشراء، ومن أشهر شبكات التواصل الاجتماعي يتم التسويق عليها Instagram، Youtube، Facebook، Twitter.

التسويق عبر إنشاء موقع إلكتروني

تعد أهم قناة تسويقية للمؤسسات الاحترافية، حيث يقوم صاحب البزنس بإنشاء موقع إلكتروني Website”” والذي يمثل الشركة، كما أنه يحتوي على معلومات وبيانات تفصيلية حول ما تقوم الشركة بتقديمه من منتجات أو خدمات.

بالإضافة إلى عمل مدونة للموقع من أجل تقديم موضوعات في المجال الذي يتخصص البزنس فيه، لاستقطاب عملاء يسعون لجم كافة المعلومات حول الموضوع، وذلك قبل القيام بعملية الشراء.

 

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

...