0تقييم

ما هي أسباب وعوامل خطر الام الدورة الشهرية

ما هي أسباب وعوامل خطر الام الدورة الشهرية

ما هي أسباب وعوامل خطر الام الدورة الشهرية

إجابة واحدة

0تقييم

اجابة نقاط1937

اسباب الام الدورة الشهرية، ظهور عسر الطمث شائع، بشكل خاص، لدى الفتيات في سن المراهقة، واللواتي بدأت الدورة الشهرية تظهر لديهن حديثا.

عسر الطمث الاولي

"عسر الطمث الأولي" (dysmenorrheal Primary) هو مصطلح من الشائع استعماله لوصف الآلام المصاحبة للطمث، دون وجود أية مشاكل جسمانية معروفة، أو ظاهرة للعيان، يمكن أن تسبب الألم.

يبدو أن هذه الظاهرة هي أكثر شيوعا لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 24 عاما، وعادة ما تختفي بعد سنة واحدة حتى سنتين، عندما يصل الجسم إلى حالة التوازن الهرموني.

عسر الطمث الثانوي

"عسر الطمث الثانوي" (dysmenorrheal Secondary) فهو مصطلح يستخدم لوصف آلام الطمث الناتجة عن اضطراب جسماني معين، غير الدورة الشهرية.

اسباب عسر الطمث

الاضطرابات والمشاكل الجسمانية الأخرى التي يمكن أن تسبب عسر الطمث، قد تشمل:

  • وجود خلايا، تبدو وتتصرف مثل خلايا بطانة الرحم، داخل أجزاء أخرى من تجويف البطن (انتباذ بطاني رحمي - Endometriosis)، أو أنها (هذه الخلايا) تتطور إلى نسيج عضلي وغشاء مخاطي للرحم يخترق ألياف الرحم العضلية (عضال غدي - Adenomyosis). يظهر الألم عادة قبل يوم أو يومين من بدء الحيض، ويستمر على مدار أيام النزف كلها.
  • أورام غير سرطانية (حميدة) في منطقة الحوض، مثل كيسات (Cysts) في المبيض، سلائل (بوليبات – Polypi) في عنق الرحم أو في داخل الرحم نفسه، أو نشوء ورم عضلي، أو ليفيّ، حميد (Fibroid / Myoma).
  • التهابات في منطقة الحوض. احتمال الإصابة بهذه الالتهابات يرتفع بعد بدء الدورة الشهرية، لأن فتحة الرحم (قناة الولادة) تتسع خلال الحيض. أما التهابات الحوض الناتجة عن الأمراض المنقولة جنسيا (STD - Sexually transmitted diseases)، فمن الممكن أن تظهر في أي وقت.
  • استعمال اللولب الرحمي (Intrauterine device - IUD). من الممكن أن يزيد استعمال اللولب الرحمي من حدة الآلام أثناء الحيض، وخاصة خلال الشهر الأول من استعماله. وفي حال استمرت آلام الحيض الحادة هذه لفترة تزيد عن الفترة الأولية، أو إذا ازدادت الآلام حدة، فينبغي التفكير وفحص إمكانية إزالة اللولب الرحمي واستعمال وسائل أخرى بديلة لمنع الحمل.
  • مشاكل أثناء الحمل.
  • تشوهات خلقية في مبنى الرحم، مثل: ضيق الجزء السفلي من الرحم، والذي يتصل بالمهبل (عنق الرحم).
  • بعد الاجراءات الطبية، قد يظهر عسر الطمث أيضا بعد الخضوع لإجراءات طبية، مثل الحَرْق (Burn)، الابتِراد (بالتبريد / بالتجميد - Cryotherapy)، الاستئصال المخروطي (Conization) أو الخزعة المخروطية (Cone biopsy)، المعالجة بالأشعة (Radiotherapy)، الخزعة من بطانة الرحم أو إدخال اللولب الرحمي.

ثمة مشاكل أخرى مرتبطة بالدورة الشهرية، مثل ازدياد الوزن، الصداع والتوتر النفسي، من الممكن أن تظهر قبل بدء دورة حيض، وهذه قد يكون سببها المتلازمة السابقة للحيض (PMS - Premenstrual syndrome).

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

...