0تقييم

أين جرت أحداث الحروب الصليبية ؟

أين جرت أحداث الحروب الصليبية ؟ وما هي أسبابها ونتائجها ؟

إجابة واحدة

0تقييم

user نقاط27183

كانت الحروب الصليبية ردًّ فعلٍ من الجنرال البيزنطي ألكسيوس كومنيوس الذي وصل للحكم في عام 1081 للميلاد، مدعومًا من البابا، على الخسائر التي تلقتها القوات البيزنطية في مواجهة السلاجقة الأتراك المسلمين، كان هدف البيزنطيين والكنيسة من هذه الحروب الوصول إلى الأماكن المقدسة في الشرق الأوسط وتحريرها من قبضة المسلمين.

  • بدأت أولى الحروب الصليبية في عام 1096، حين قطع جيش بطرس، أحد الجيوش الأربعة التي شُكلت للحملة، مضيق البوسفور في أولى المواجهات مع الأتراك. انتهت هذه الحملة بخسارة كبيرة لجيوش بيزنطة في سيبوتوس (Cibotus). ولم يتوقف البيزنطيون بعد الخسارة، واستمروا بالهجوم على مناطق الأتراك ليتمكنوا لاحقًا من السيطرة على أناطوليا عاصمة السلاجقة، وليستمر تمددهم جنوبًا حتى وصولهم القدس وسيطرتهم عليها.
  • بدأت الحملة الثانية للدفاع عن الممالك الأربعة التي أُقيمت في بلاد الشام نتيجة الحملة الأولى، قاد ملك فرنسا وملك ألمانيا الجيوش في الحملة، ليُمنى الأول بالهزيمة في معركة أسكي شهر، قبل ان تجتمع جيوش الملكين في الحملة على دمشق التي انتهت كذلك بخسارة كبيرة لجيوش الصليبيين.
  • جهز الصليبيون الحملة الثالثة بقيادة ثلاثة من ملوك أوروبا، للرد على انتصارات صلاح الدين ، الذي تمكن من استعادة السيطرة على القدس، بعد هزيمة جيوش الصليبيين في معركة حطين. وتمكن الصليبيون خلال هذه الحملة من الانتصار على جيوش صلاح الدين في معركة يافا عام 1191، في معركةٍ اعتبرت الوحيدة في هذه الحملة، التي انتهت بتوقيع معاهدة صلح بين الصليبيين وصلاح الدين، اقتضت باقتسام السيطرة على المنطقة بين الطرفين.
  • لم تستجب الجيوش المؤلفة للحملات الصليبية إلى دعوات البابا لحملة صليبية جديدة على مصر، حيث تسببت الانشقاقات التي حصلت بين ممالك أوروبا والبيزنطيين في تحول الحلفاء السابقين إلى خصوم، إذ قامت جيوش أوروبا بحصار مدينة القسطنطينية عاصمة بيزنطة في محاولة لإخضاع الملك البيزنطي وإجباره على التنحي. وانتهت الحملة باقتحام القسطنطينية بعد صراع دموي انتهى بتدمير شبه كامل للمدينة العريقة، وتقاسم الغنائم بين ملوك أوروبا

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

  • SHzPNKOn حصل على شارة منذ 6 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • gvMQyhYkdScKz حصل على شارة منذ 12 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • YENpJWQcAOldXjU حصل على شارة منذ 17 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • JdypmqbvcZTC حصل على شارة منذ 1 يوم

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • BlnFrWCZ حصل على شارة منذ 1 يوم

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
...