0تقييم

كيف تم بناء الاهرامات المصرية

كيف تم بناء الاهرامات المصرية

إجابة واحدة

0تقييم

user نقاط27183

إنه السؤال الذي طالما شغل بال علماء الآثار المصرية (Egyptologist) لذلك كان عليهم أن يجمعوا الأدلة على طريقة إنشاء هذه الصروح الهائلة، وقد سمحت مجموعة من الأبحاث والاكتشافات على مدى عقدين من الزمن برسم صورة واضحة عن طريقة بناء الاهرامات المصرية. 

الاهرامات المصرية

بدأت فكرة الأهرامات من مقابر المصطبة “mastaba” المستطيلة وهي مقابر بسيطة تم بناؤها في مصر قبل أكثر من 5000 عام، وحدث تطوير كبير لهذه المقابر في عهد الفرعون جوسر “Djoser” حيث بدأ قبره بمسطبة بسيطة مستطيلة طورت إلى هرم من 6 طبقات مع غرف وأنفاق تحت الأرض. 

القفزة الأخرى في تطوير الأهرام كانت في عهد الفرعون سنفرو الذي بنى ثلاثة أهرام، وقد طور المهندسون في عهده طرقًا لتصميم أهرام ذات وجه أملس (غير متدرج). لكن المشكلة التي واجهتهم وتم التغلب عليها لاحقًا هي مشكلة الهرم المنحني حيث يظهر انحناء في زاوية الهرم كلما ارتفعنا للأعلى، مما يعطي الهرم مظهرًا منحنيًا، ويوجد إلى اليوم هرم يعرف باسم الهرم المنحني. 

استفاد خوفو ابن سنفرو من تجارب والده وأسلافه وقام ببناء الهرم الأكبر في العالم.

من خلال التنقيب في ميناء الجيزة تم العثور على أوراق من البردي تشير إلى أن كتل الأحجار الكبيرة المستخدمة في بناء الأهرامات كانت تقطع من محاجر وتنقل عبر القوارب إلى الجيزة، وشارك عدد كبير من العمال يقدر بحوالي 10000 عامل في بناء تلك الأهرامات.

ولنقل الحجارة برًا كان المصريون يستخدمون الزلاجات الكبيرة، حيث يتم ترطيب الرمال أمام الزلاجات مما يقلل الاحتكاك بنسبة كبيرة وبذلك يحتاج نقل الكتل الكبيرة إلى نصف القوة العاملة. 

ويتفق جميع العلماء والباحثين على أن المصريين استخدموا نظام منحدرات لرفع الحجارة إلى أعلى الاهرامات لكنهم إلى الآن غير متأكدين من كيفية تصميم هذه المنحدرات. 

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

...