0تقييم

اين تقع مدينة كنعان

اين تقع مدينة كنعان

إجابة واحدة

0تقييم

user نقاط27183

الكنعانيون هم أقوامٌ قديمون سكنوا مناطق فلسطين حاليًا بالإضافة للسواحل المجاورة لها في لبنان وسوريا والأردن.

ورد ذكر الكنعانيين في الانجيل بشكلٍ كبير، بالإضافة إلى المخطوطات والنقوش التي تعود لحضارات مصر وبلاد ما بين النهرين، فبحسب الانجيل يشير مصطلح أرض كنعان إلى الأرض المقدسة التي وعد بها الله إبراهيم وقومه، كما يشير المصطلح إلى الأرض التي تحمل الحرية للشعوب التي تعيش حالةً من القمع في بلدانها الأصلية، إذ يستند هذا التشبيه إلى رحلة موسى من  القمع الذي كان يعيشه في مصر إلى أرض كنعان الموعودة، أرض التحرر.

يعود أول ذكر للمنطقة التي تحولت في وقت لاحقٍ إلى أرض كنعان إلى القرن الثامن عشر قبل الميلاد، في مخطوطات شعوب بلاد ما بين النهرين.

أما مصطلح كنعان والكنعانيين فيعود ظهوره إلى العصر الخامس عشر قبل الميلاد ضمن نقوش الحضارات المجاورة المصرية، والفينيقية، والمسمارية.

وصلت بعض الشعوب السامية إلى أرض كنعان في بدايات العصر البرونزي، حيث أصبح العموريون وهم أحد الشعوب السامية التي وصلت للمنطقة من الشمال الشرقي القوة المهيمنة في أرض كنعان، كما تعاقبت العديد من الشعوب على المنطقة في وقتٍ لاحق، حيث وصلها الحوريون من الشمال، والمصريون والهكسوس من الجنوب.

حيث تمكن المصريون في نهاية العصر البرونزي من السيطرة على مناطق شاسعة من أرض كنعان عبر اتباع نظام المدن التابعة، إلا أن هذه المدن لم تسلم من هجمات الحثيين الذين تمكنوا في كثير من المرات من السيطرة على مدن ضمن أرض كنعان

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

...