0تقييم

حكمة ذكر "اليوم" في قوله تعالى: (اليوم أحل لكم الطيبات)

 

إجابة واحدة

0تقييم

a.a نقاط2925

الإشارة في "اليوم" لليوم الذي سبق ذكره في قوله تعالى :   الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا   المائدة/ 3 .

قال "الراغب" في "تفسيره" (4/ 276) : " يعني (اليوم): ما تقدم ذكره في قوله: (الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا)، وفي قوله: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ) ، وذلك إشارة إلى عام الوداع " ، انتهى .

وقال "ابن الجوزي" في "زاد المسير" (1/ 517) : " قوله تعالى: ( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ ) قال القاضي أبو يعلى : يجوز أن يريد باليوم : اليوم الذي أنزلت فيه الآية . ويجوز أن يريد اليوم الذي تقدم ذكره في قوله تعالى : ( الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ )، وفي قوله تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) .

وقيل : ليس بيوم معيّن " انتهى .

وقال "الرازي" (11/ 239) : " اعلم أنه تعالى أخبر في هذه الآية المتقدمة أنه أحل الطيبات ، وكان المقصود من ذكره الإخبار عن هذا الحكم ، ثم أعاد ذكره في هذه الآية ، والغرض من ذكره أنه قال : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) ، فبين أنه كما أكمل الدين وأتم النعمة في كل ما يتعلق بالدين ، فكذلك أتم النعمة في كل ما يتعلق بالدنيا ، ومنها إحلال الطيبات ، والغرض من الإعادة : رعاية هذه النكتة "، انتهى .

وانظر : "تفسير القرطبي" (6/ 75) .

ثانيًا :

ليس المراد من ذكر ( اليوم ) أنه كان محرمًا قبل ذلك ، بل المراد : الإعلام به بصورة كلية ، وهو كقوله :  وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً  الْمَائِدَة/ 3  ، فليس معناه : أنه لم يرضه لهم قبل ذلك .

ومن فوائد إعادةِ ذِكر إحلالِ الطيِّباتِ : " التنبيهُ بإتمامِ النِّعمةِ فيما يَتعلَّق بالدُّنيا ".

"تفسير أبي السعود" (3/ 9)، "تفسير أبي حيان" (4/182) .

وقال "الطاهر" في "التحرير والتنوير" (6/ 119) : يَجِيءُ فِي التَّقْيِيدِ (بِالْيَوْمِ) هُنَا ، مَا جَاءَ فِي قَوْلِهِ : ( الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ ) [الْمَائِدَة: 3] وَقَوْلِهِ : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) [الْمَائِدَة: 3] .

عَدَا وَجْهِ تَقْيِيدِ حُصُولِ الْفِعْلِ حَقِيقَةً بِذَلِكَ الْيَوْمِ ، فَلَا يَجِيءُ هُنَا ، لِأَنَّ إِحْلَالَ الطَّيِّبَاتِ أَمْرٌ سَابِقٌ، إِذْ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِنْهَا مُحَرَّمًا ، وَلَكِنَّ ذَلِكَ الْيَوْمَ كَانَ يَوْمَ الْإِعْلَامِ بِهِ بِصِفَةٍ كُلِّيَّةٍ ، فَيَكُونُ كَقَوْلِهِ : ( وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً ) [الْمَائِدَة: 3] فِي تَعَلُّقِ قَوْلِهِ : ( الْيَوْمَ ) بِهِ، كَمَا تَقَدَّمَ .

وَمُنَاسَبَةُ ذِكْرِ ذَلِكَ عَقِبَ قَوْلِهِ ( الْيَوْمَ يَئِسَ ) [الْمَائِدَة: 3] و( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ ) [الْمَائِدَة: 3] أَنَّ هَذَا أَيْضًا مِنَّةٌ كُبْرَى ، لِأَنَّ إِلْقَاءَ الْأَحْكَامِ بِصِفَةٍ كُلِّيَّةٍ نِعْمَةٌ فِي التَّفَقُّهِ فِي الدِّينِ " 

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

  • SHzPNKOn حصل على شارة منذ 7 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • gvMQyhYkdScKz حصل على شارة منذ 13 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • YENpJWQcAOldXjU حصل على شارة منذ 18 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • JdypmqbvcZTC حصل على شارة منذ 1 يوم

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • BlnFrWCZ حصل على شارة منذ 1 يوم

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
...