2تقييمات

ما هي فوائد النعناع الاخضر ؟

ما هي فوائد النعناع 

2 إجابة

0تقييم

هناك الكثير من الأعشاب التي لا تخلو منها بيوتنا، ومن هذه الأعشاب النعناع، والذي نستخدمه كمنكه للشاي الأسود، ونضيفه للكثير من السلطات، ونستخدمه في إعداد بعض الأطعمة أحياناً، ويستخدم في صنع معاجين تنظيف الأسنان، كما ويشرب مغليه كنوع من أنواع المشروبات الساخنة. فما هو النعناع؟ وما هي فوائده؟ وما هي أضراره؟


النعناع الأخضر هو أحد الأعشاب الخضراء التي تنمو في التربة وتحتاج إلى عناية، وهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمّة لصحة الجسم، بالإضافة لإحتوائه على مضادات للأكسدة قوية. والنعناع ورق أخضر له طعم حارّ ومنعش بنفس الوقت، وله رائحة قويّة نفاذّة، ويقال أنّ الموطن الأصلي للنعناع كان في الشرق حيث أنّ الشرقيين استخدموه أوّلاً، ثمّ انتقل لليونان والرومان ثمّ انتقل بعدها إلى أوروبا، وقد كان يعتبر قديماُ في البلاد العربيّة رمزاً للكرم وحسن الضيافة.


هناك الكثير من الفوائد التي تقدمها لنا أعشاب النعناع الخضراء، وذلك لأنّه يحتوي على نسبة عالية من زيت المنتول، والأحماض العضويّة، والبروتينات، والألياف، وغيرها من المواد المفيدة. فالنعناع مفيد للبشرة خاصّة البشرة الدهنيّة، حيث أنّ خليط النعناع مع الليمون وإكليل الجبل والبردقوش يستخدم في عمل حمام بخار للبشرة، وهو يستخدم كمضاد فطريّ للبشرة وحمايتها من الإلتهابات وحبّ الشباب.


كما أنّ النعناع مفيد للجلد ويحميه من أيّة إلتهابات. النعناع أيضاً مفيد لنا وللشعر بكلّ أنواعه، فهو يساعد في التخلص من قشرة الرأس، ومن جفاف الشعر، كما وأنّه يساعد على تحفيز وزيادة نموّ الشعر، وهو بنفس الوقت شربه مغليّاً يساعد الجسم على زيادة حرق السعرات الحراريّة الزائدة وزيادة حرق الدهون. إنّ النعناع أيضاً يفيد الجسم في التخفيف من أعراض الزكام والسعال والبرد، وهو يساعد على تخفيف آلام الصداع والرأس. كما أنّه يساعد على تخفيف مشاكل القولون وأعراض القولون العصبيّ وتخفيف الإمساك وغازات البطن والمعدة والإنتفاخات ومشاكل الإسهال.


على الرغم من الفوائد العديدة للنعناع إلّا أنّه هناك بعض الحالات التي ينصح بها الإبتعاد عنه، فمثلاُ لا تنصح الأم بإعطاء طفلها الرضيع مغلي النعناع لإحتوائه على كميّة كبيرة من الميثول. كما أنّ الحامل لا تنصح بشربه كثيراً - خاصّة في الأشهر الأولى من الحمل - حيث أنّ النعناع أثناء الحمل يعمل على تنشيط الرحم، وبالتالي زيادة إحتماليّة الإجهاض وسقوط الجنين، كما أنّه قد يسبّب للحوامل مشاكل أخرى كمشكلة الإرتجاع المريئيّ أو مشكلة الحموضة. بالإضافة إلى ذلك فإنّ شرب النعناع بكميّات كبيرة قد يكون سبباً في حدوث تغييرات نسيجيّة في الدماغ، وهو يسبّب أيضاً جفاف الفم، والقيء أيضاً. كما أنّه يعمل كأحد أقوى المثيرات الجنسيّة التي تؤثر على الرجال، وتسبّب الأرق وصعوبة النوم.

0تقييم

أميرة نقاط2024

 

 

فوائد-النعناع

النعناع هو عشبه مصنفة علي أنها من الأعشاب معمرة والسبب وراء ذلك يكمن في رائحة النعناع النفاذة القوية، وللنعناع أنواع كثيرة كالنعناع البري والمائي والأسترالي والأسيوي والهش، وتتم زراعته في بلاد كثيرة ومناطق متفرقة لكن ينتشر بكثرة في المناطق المعتدلة مثل أوروبا وآسيا. ويمكن لورقة واحدة من هذا النبات أن تضفي علي كوب الشاي نكهة مميزة ومذاقاً رائعاً.

وبجانب الطعام، يستخدم البشر منذ قديم الأزل النعناع في الطب، ومن بين أمثلة ذلك أن الإغريق كانوا يعتبروه عشبه طبية واستخدموه في الكثير من الوصفات لعلاج الأشخاص. وبعد التطور العلمي المذهل في مجال الطب الذي نعيشه الآن نلتفت من حين لآخر إلي دراسة طبية تظهر فوائد النعناع العديدة والتي يمكن تلخيص أهمها في عشرة نقاط أساسية وهي كالتالي:-

1- من بين أهم فوائد النعناع أنه منشط للمخ والدورة الدموية والقلب اذا تم شربه بشكل منتظم كالشاي.

2- مهدئ للجهاز العصبي حيث تستخرج مادة من ورق النعناع ثبتت فاعليتها في تهدئة الجهاز العصبي، كما أنه يعمل علي تقوية الكبد والبنكرياس وعلاج تهيج القولون.

3- ملين للأمعاء والمعدة ومكافح لآفات الجهاز الهضمي وطارد للديدان والطفيليات والبكتيريا التي تصيب معدة الإنسان والدواجن علي حد سواء.

4- من بين فوائد النعناع أيضاً أنه يستخدم في علاج المغص والإسهال، وله قدرة عالية علي علاج مرض كرونز وهو الناتج عن التهاب القناة الهضمية والذي يسبب المغص والإسهال.

5- مخفف للخفقان والضعف العام ومهدئ للأعصاب ومزيل للأرق. كما يمكن استخدامه للقضاء علي الحموضة بشربه كما هو مبين بطريقة الشرب في نهاية المقالة لكن بدون سكر.

6- يزيل روائح الفم الكريهة ويخفف من آلام الأسنان واللثة عند المضغ ومعالج لالتهاب الحنجرة عند الغرغرة ولذلك يدخل في تركيب أغلب معاجين الأسنان والمعقمات.

7- موسع للشعب الهوائية ولذلك ينصح باستخدامه لمن يعاني من الزكام من خلال وضع وريقات منه في الماء الساخن وشربه أو إضافة أوراقه للشاي.

8- يعمل كمساعد علي الهضم لذا ينصح باستخدامه بعد الوجبات بدلاً من الشاي لمن يعاني من مشاكل في الهضم كونه يساعد علي إفراز العصارات المعوية الهاضمة ويخفف من التشنجات المعوية.

9- مما هو خفي علي الكثيرين أيضاً أن النعناع يدخل في يومنا هذا في تركيب أغلب المراهم الطبية المستخدمة لعلاج الأمراض الجلدية، كما ثبت من خلال دراسة حديثة أنه يساعد علي تخفيف آلام الأقدام إذا ما تم وضع أوراق النعناع في الماس الساخن وتغطيس القدمين بالماء.

10- كما أن النعناع مفيد أثناء الطمث، حيث يخفف من الألم ويعمل على تهدئه عضلات الرحم. ذلك ولم نتطرق بعد إلي استخداماته الواسعة في منتجات العناية بالشعر والبشرة وغيرها.

طريقة تناول النعناع:

للحصول علي فوائد النعناع كاملة يرجي عدم غلي أوراق النعناع حتى لا تتطاير معظم فوائدها مع البخار، لذا ينصح بغلي الماء وصبه عليه مع السكر وتغطيته لدقيقة أو أكثر قبل شربه.

تحذير هام:

الإكثار من تناول النعناع بشكل مبالغ فيه يؤدي إلي جفاف الفم وفي بعض الحالات إلي القيء أو الأرق.
يمنع عن الحوامل والأطفال إلا باستشارة الطبيب المختص خاصة في الأشهر الأولي بالنسبة للحوامل وفي سن صغير بالنسبة للأطفال فقد يتسبب في بعض الحالات بإصابتهم بالغصة.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

...