0تقييم

ماهي الشرارة التي أدت إلى إندلاع الحرب العالمية الثانية

إجابة واحدة

0تقييم

ابو طلال نقاط7440

يعود اندلاع الحرب العالمية الثانية إلى مجموعة من الأسباب أبرزها:

  1. معاهدة فرساي عام 1919: والتي اعتبرتها ألمانيا مجحفة جداً بحقها، حيث حرمتها مدينة السار الغنية بالفحم مدة 10 سنوات تحصل خلالها فرنسا على عائدات الفحم، إنشاء كردور (طريق أو ممر) يخترق ألمانيا من الحدود إلى البحر لصالح بولندا (بولونيا) الدولة الحبيسة غير المطلة على أي بحر وإعطائها ميناء دانزينغ في ألمانيا، حرمان ألمانيا من تطوير قدراتها العسكرية كي لا تفكر بغزو أوروبا مرة جديدة.
  2. تفكك الإمبراطورية الهنغارية النمساوية إلى دول ضعيفة: هي تشيكوسلوفاكيا، المجر، بولندا (بولونيا)، ودول البلطيق ما جعل الدول الكبرى تسعى لبسط سيطرتها عليها، فأصبحت دول البلطيق تحت سيطرة الاتحاد السوفيتي، وحذفت ألمانيا تشيكوسلوفاكيا من الخريطة السياسية وضمتها لأراضيها، لتنتهي طموحات ألمانيا بالسيطرة على بولونيا التي ستشكل شرارة الحرب العالمية الثانية.
  3. مطالبة الولايات المتحدة الأمريكية للدول الأوروبية بسداد ديونها: التي أخذتها خلال الحرب العالمية الأولى، مما أدى إلى حدوث أزمة عام 1929 الاقتصادية.
  4. خيبة أمل إيطاليا من دول التفاهم: التي لم تعطها المدن التي وعدتها بها وهي استريا، دالماتيا وترينتينو كجائزة لوقوف إيطاليا إلى جانب دول التفاهم في الحرب العالمية الأولى.
  5. مشاريع هتلر التوسعية: التي امتدت من ضم النمسا عام 1938، إلى ضم السوديت في نفس العام والتي صادقت عليه الدول الأوروبية في مؤتمر ميونيخ عام 1938، لكن طموحات هتلر كانت أبعد، وهو السيطرة على بولونيا.
  6. إنشاء محور برلين- روما: بين ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية عام 1939.

السبب المباشر للحرب العالمية الثانية

تجاوزت طموحات هتلر كل التوقعات الأوروبية، حيث غزا بولونيا في الأول من شهر سبتمبر/أيلول من عام 1939، وذلك بعد أيام على توقيع فرنسا وبريطانيا مع بولونيا اتفاقية دفاع مشترك مفادها:

لكن ألمانيا لم تأخذ هذه الاتفاقية على محمل الجد، ولاسيما أنها وقعت مع الاتحاد السوفيتي اتفاقية عدم اعتداء عام 1938 تضمنت التزام الطرفين بعدم إعلان الحرب ضد بعضهما مدة عشر سنوات، وتضمن البند السري فيها تقاسم بولونيا بين الدولتين الاتحاد السوفييتي وألمانيا.

yasiradam تم التعليق عليه يناير 18

شكرا لك

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

  • ZuFEQwHMaRKzgsrh حصل على شارة منذ 54 دقائق

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • DVgNbnCcKokR حصل على شارة منذ 3 أيام

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • ZNjIPRelkdUM حصل على شارة منذ 3 أيام

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • NwPUzkcgKWB حصل على شارة منذ 3 أيام

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • caeAVdtnJrhLyCKq حصل على شارة منذ 4 أيام

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
...