2تقييمات

ماهي اعراض نقص المناعة

ماهي اعراض نقص المناعة

2 إجابة

0تقييم

يُعد جهاز المناعة Immune system من أحد أهم الأجهزة في جسم الإنسان، فهو الوسيلة التي يستطيع الجسم من خلالها الدفاع عن نفسه اتجاه الأجسام الغريبّة التي تدخله باستمرار مثل الفيروسات والبكتيريا وغيرها. ومن الجميل في جهاز المناعة أنّهُ يحتوي على أجسام قادرة على تذكر الأجسام الغريبّة التي تدخلها وبالتالي وإن تعرض الجسم لنفس هذا الجسم الغريب لمرة أخرى فإنّ استجابة الجسم تكون أسرع لهذا الجسم الدخيل من خلال الأجسام المضادة Anti bodies له. ولكن ومع الأسف فإنّ بعض الأشخاص قد يعانون من ضعف في المناعة وهذه إمّا أن تكون مُكتسبة كما في حالة مرض الإيدز أو أنّها قد تكون ذاتية مصدرها من نفس الجسم. من أعراض أو علامات ضُعف المناعة بشكلٍ عام ما تشمل على الإصابة المُتكرّرة بالعدوى والالتهابات وذلك لعدم قدرة الجسم على ردعها، الوهن البدنيّ والضعف وهزل في بُنيّة الجسم، وكذلك ضُعف التركيز والشعور بالإرهاق عند القيام بمُجرد مجهود بسيط. قد يشعر الشخص الذي يُعاني من ضعف في جهاز المناعة بصعوبة في الحركة والشعور بثقل الجسم وتشنج أو تيبس بعضلات جسمه، ويصاحبها في معضم الأحيان الشعور بالنعاس والرغبة بالنوم وكذلك الكسل. وقد تؤثّر مُشكلة ضُعف المناعة على الشكل الخارجيّ للجسم ومنها البشرة فهي تُساهم في جعلها تبدو غير صحيّة وغير مُنتظمة. وكما قد يتسبب ضعف المناعة بترهل الجلد وارتخاء وحتى ضمور في عضلات الجسم وغيرها من أعراض الشيخوخة التي تظهر مبكراً. وهناك أحياناً بعض السمات المميزة لأمراض نقص أو ضعف المناعة المختلفة اعتماداً على أصل المشكلة وأصل المُسبب لها. هناك عدة عوامل تساهم في ضعف مناعة الجسم ومنها الحالة النفسيّة وكذلك الإنفعالات العاطفيّة المُختلفة من حزن وحقد والتي بدورها تؤثر بشكل كبير على الحالة النفسيّة للإنسان وكثيراً ما يتم إهمال هذه النقطة من قبل الناس، فالحالة النفسيّة تُضعف المناعة وتتسبب بتكرار حدوث العدوى. ويتبع الحالة النفسيّة للإنسان الأجهاد العصبيّ والفكريّ و الجسديّ أيضاً فهذه لها تأثيرها على جهاز المناعة. وكما تتسبب مشاكل سوء التغذيّة ونقصها في ضعف المناعة، فطبيعة الأكل وكميته ومقدار التغذيّة التي نحصل عليها منه تؤثر على صحة الإنسان وقوته وقدرة جهازه المناعيّ على الإستجابة، ومن هذه الأغذيّة المقليات والمشروبات الغازية والحميّة الغنيّة بالنشويّات والدهنيّات وغيرها . يؤثر شرب الكحول وتعاطي المُخدرات والتدخين والاستخدام الخاطئ للأدويّة غيرها من المواد الضّارة لجسم الإنسان على جهاز المناعة وكذلك فقدان أحد الأعضاء وغيرها.

 

0تقييم

osama12 نقاط108

تقوية المناعة

 

  • تناول كمية وافرة من فيتامين د: يعمل فيتامين د كفيتامين وهرمون على حد سواء ، وهو محدد للصحة الجيدة. إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين د ، فهناك احتمالات أعلى للبقاء بصحة جيدة بمجرد البدء في تناول مكملات فيتامين د المناسبة.

  • تقوية المناعة لمواجهة الكورونا

يمكنك التفكير في الجلوس تحت أشعة الشمس الوافرة - المصدر الطبيعي لوفرة فيتامين د. يجب تحديد جدول مناسب لاستقبال أشعة الشمس الوافرة - خلال الساعات الأولى من الصباح ويفضل. مصدر آخر كبير لفيتامين د هو المكمل.

 

  • الكركم: الكركم معروف بمجموعته الواسعة من الفوائد الصحية. في حين أنه من التوابل الشائعة الموجودة في معظم المطابخ ، فهو عبارة عن مجموعة قوية من الفوائد الصحية الوفيرة - ، خاصةً خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للفيروسات.

  • "الكركمين" - مركب أصفر اللون موجود في سمات الكركم لمعظم الفوائد الصحية لهذه التوابل السحرية.

يمكنك إضافة قليل من الكركم إلى وجباتك اليومية أو حتى الحليب الدافئ للحصول على فوائده الطبية. إذا كانت لديك حالة طبية معينة ، فيجب عليك استشارة طبيبك قبل أخذها.

 

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

  • swwyzifpvt حصل على شارة منذ 1 يوم

    تفعيل العضوية - Successfully verified email addres…
  • vamythiwbo حصل على شارة منذ 5 أيام

    تفعيل العضوية - Successfully verified email addres…
  • pfrlgvnfcr حصل على شارة منذ 6 أيام

    تفعيل العضوية - Successfully verified email addres…
  • TgDJKwVNuxnh حصل على شارة أكتوبر 22

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • abzNfvCRcFO حصل على شارة أكتوبر 22

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
...

The layout of this page was not built before, please build the layout using builder.