• 538 نقاط
  • 5 متابعين

محمود بيروتي

متابعين5

أجوبتي

يرجى يا تسجيل الدخول أوالاشتراك للمشاركة في هذا ملصق الحائط.
محمود بيروتي
الريجيم بالحلويات :
قطعة واحدة من كاتو الشوكولا على الفطور تساعدك على فقدان وزنك إنها الدراسة التي ننتظرها منذ زمن، نشرتها صحيفة ذا تيليغراف ومفادها أن قطعة من غاتو الشوكولا على الفطور قد يساعدك على خفض وزنك. وتشير الدراسة إلى أن الصباح الباكر هو الوقت الأمثل لأكل الحلويات لأن الجسم يحرق ما أكله خلال النهار. ما رأيكم بهذه الدراسة
http://mnoat.wordpress.com/
محمود بيروتي
البطاطا الحلوة تحمي من سرطان البروستات وتزيد الخصب
بحسب دراسة حديثة صادرة عن جامعة هارفرد، قد يساعد تناول البطاطا الحلوة بانتظام في سن مبكرة على الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستات ولا تقتصر فوائدها على هذا، فنظراً إلى ارتفاع معدل الالياف فيها، تساعد على مكافحة الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
وقد أظهرت إحدى الدرسات أن تناول المرأة البطاطا الحلوة يساعد على زيادة الخصب، فيما يعتبر تناولها مهماً خلال الحمل والإرضاع لغناها بالفيتامين A. كما تساعد الخضر والفاكهة الغنية بالفيتامين C والبيتا كاروتين، كالبطاطا الحلوة في تقوية جهاز المناعة والحد من الإصابة بأمراض خطيرة عديدة كالربو وأنواع عدة من السرطان وأمراض القلب، إضافةً إلى كونها تؤخر ظهور علامات التقدم في السن.
http://mnoat.wordpress.com/
محمود بيروتي
لماذا عليكم الاستحمام بالمياه الباردة

أسرار وحقائق عن الحمام تتعرفون إليها في هذه المقالة. فلا تغفلوا عنها لأنها قد تغير حياتكم

يهوى نات هالسي التحدي. خلال سنوات عمره الثماني والثلاثين، قفز بواسطة الحبل المطاطي في جنوب أفريقيا، ومارس الطيران الشراعي المعلّق في جبال الألب الفرنسية والهبوط بالمظلات في كولورادو. وتسلّق الصخور، ومارس الغطس وشارك في سباق البدل الذي يمتد على ٢٠٠ ميل، كما شارك في خمسة سباقات ماراثون وأكمل دورة في التجديف تمتد على ثلاثة أسابيع وتتضمن ثلاثة أيام بشكل فردي لم يأكل خلالها. جال شواطئ السويد على دراجة هوائية، سار إلى المخيم الذي يشكّل قاعدة الانطلاق إلى قمة افرست وزار خمسين بلداً.

أما التحدي الذي وجده نات الأصعب فهو سرّ صحته الممتازة: كل يوم، وقبل التوجّه إلى عمله، يستحم بمياه باردة جداً.
جرّب نات الذي كان يمرض أحياناً هذه الطريقة. ولم تكن التجربة سارة : كان الحمام الأول مؤلماً جداً. توترت كثيراً وأغمضت عينيّ وأكملت. في اليوم التالي، لم أعاود الكرة. بدا أن الأمر يفوق قدرتي لكني عدت وقررت أن أتحدى نفسي مجدداً. والآن، أصبحت المسألة عادة».
 
الهدف هنا ليس الدلال إنها تجربة بعيدة كل البعد عن المتعة. لكن هذه المتعة تأتي لاحقاً بعد انتهاء الحمام إذ لا أحتاج لشرب القهوة لأني أشعر بنشاط تام. كما أن هذه الطريقة صديقة للبيئة فهي لا تتطلب كهرباء أو استخدام سخان مياه
يعتقد نات أنك إذا استحممت بالمياه الساخنة في الشتاء ثم خرجت من المنزل إلى حيث الطقس البارد فستُضعف جسمك لأنه سيضطر لحرق الكثير من الطاقة ليتأقلم ما يُضعف جهاز المناعة.
 
ما هي الفوائد التي يقدمها الأستحمام بالماء البارد
١ - يحسّن الدورة الدموية
٢ - يقوي الجلد
٣ - يدعم جهاز المناعة
٤ - يحسّن المزاج
٥ - ينشط الجسم
 
ويدعم هذه الادعاءات عدد متزايد إنما لا يزال محدوداً من الكتابات العلمية لا سيما من شمال أوروبا، موطن العلاج بالمياه الباردة، حيث قارنت دراسة أجريت في العام ١٩٨٧ بين مجموعة تستحم بمياه باردة ومجموعة أخرى على مدى ستة أشهر، فوجدت أن حالات الرشح في المجموعة التي تستحم بالمياه الباردة «أقل من حيث النسبة وأخف من حيث الحدة وأقصر من حيث المدة».
 
وقامت دراسة أخرى أجريت في براغ على أن يغطس شبان يتمتعون بالصحة واللياقة في المياه الباردة لمعرفة ما إذا كان هذا يدعم ردّ الفعل المناعي لديهم. وجد الباحثون أنّ هذا زاد عدد كريات الدم البيضاء علماً أنّ تبعات استنتاجاتهم تحتاج لدراسة أوسع وأعمق. وفي كلية الطب في جامعة Humboldt في برلين، ذكر الأطباء أن تعريض الجسم لنظام حرارة مرتفعة يليه نظام حرارة منخفضة كالتدحرج على الثلج بعد الجلوس في السونا يزيد قدرته على مقاومة التهاب الصدر.
 
ويمكن للتعرّض للمياه الباردة أن يرفع معدلات أحد مضادات الأكسدة الطبيعية في الجسم وهو الجلوتاثيون، وذلك بحسب دراسة أجريت على سباحين في برلين فأظهرت أن التعرض للمياه الشديدة البرودة يرفع معدلات هذه المادة. يفترض الباحثون أنّ هذا نوع من أنواع «تعويد الجسم على احتمال المشقّة»، وهي عملية يتكيّف خلالها الجسم مع منبّه ما كالمياه الباردة عبر زيادة قدرته على تحمّل الضغط النفسي. على أيّ حال، يعاني الأشخاص الذين يسبحون على مدار العام في برلين أولئك الذين يغطسون بانتظام في المياه الجليدية خلال الشتاء من التهابات الصدر بنسبة أقل من سواهم بمعدل النصف وذلك وفقاً للأطباء في مستشفى هرزوغ ـ يوليوس في باد هارزبرغ.
 
وعلى الرغم من أن الحمامات الباردة لطالما اعتبرت الوسيلة الأساسية للقضاء على الرغبة الجنسية، إلا أنّ الحقيقة قد تكون العكس تماماً إذ أظهرت دراسة أجراها معهد Thrombosis في لندن أن الغطس في المياه الباردة يومياً ينشط الخصيتين ويدفعهما لإنتاج المزيد من المنيّ فضلاً عن المنافع الصحية الأخرى لتحسين الدورة الدموية.

http://mnoat.wordpress.com/
محمود بيروتي
أسباب تراكم الدهون في البطن
تلك أسوأ أنواع الدهون من حيث الشكل ومن حيث تأثيرها على الصحّة. فما هي أسبابها وكيف يمكنكم أن تتجنّبوها لتتمتعّوا بأجمل مظهر وأعلى مستويات الصحّة

١. تناول المأكولات المقليّة :
لا يطهى الطعام المقليّ بزيت قليل الدسم دائمًا. والإكثار منه قد يؤذي القلب ويزيد نسبة الدهون وتجمّعها حول المعدة.

٢. تناول الوجبات السريعة الجاهزة :
الوجبات السريعة غنيّة بالسكّر والدهون وتحتوي على نسبة عالية من الزيوت. وتعرف نسبة السعرات الحرارية العالية فيها بالسعرات الفارغة لأنّها لا تحتوي على أي فوائد غذائية. وحين تتناولها لا تحصل على العرات الحرارية المفيدة بل على سعرات حرارية تتحوّل إلى دهون في الجسم.
 
٣. تناول طعام فيه سعرات حرارية أكثر ممّا تستهلك :
قد تتناول مأكولات تكثر فيها السعرات الحرارية. فالاستهلاك الطبيعي اليومي للشخص يتراوح بين ١٥٠٠ و٢٥٠٠ سعرة حرارية، تعتمد على نشاطه اليومي وعمره وجنسه ووزنه الحالي. فيجب أن تتناول سعرات حرارية بقدر ما يستهلك جسمك، وإلّا تتحوّل السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون تخزّن في الجسم.
 
٤. نظام غذائي عالي النشويات :
النشويات مادّة أخرى تتحوّل إلى دهون إذا لم يستطع الجسم حرقها. نسبة قليلة منها تفيد الجسم، ولكنّ الكثير منها يشبه تناول الدهون بذاتها.
 
٥. الإكثار من السكر :
يتطلّب الجسم نسبة قليلة من السكّر للطاقة. والسكّر الذي نستهلكه في الطعام يختلف عن السكر الذي يحتاجه الجسم ولكنّه يتحوّل إلى طاقة مفيدة للجسم. والكثير من السكّر قد يخزّن على شكل دهون حول المعدة وأجزاء أخرى من الجسم.
 
٦. قلّة النشاط الجسدي :
الكسل اليومي أحد أهمّ أسباب تجمّع الدهون حول المعدة. فإن كنت تتناول كميّة معيّنة من السعرات الحرارية ولا يستعملها جسمك كلّها، فستتحوّل إلى خلايا دهنية. فالجلوس لساعات مطوّلة أمام شاشة الكمبيوتر أو التلفاز سيصعّب حرق السعرات الحرارية التي تناولتها.

http://mnoat.wordpress.com/
محمود بيروتي
دعوا أطفالكم يربونكم من جديد
من الطبيعي أن يوجه الأهل أولادهم إلى المسار الصحيح، ويعلموهم السلوك بشكل جيد والصدق والاهتمام بالناس لأنّهم يتمتعون بالتجارب بالتأكيد. لكن أولادنا مدرسة حية أمامنا لنتعلّم نحن الأهل ما نسيناه. وتأكّدوا أن أولادكم أكثر وعيًا ممّا تعتقدون بكثير. ماذا يمكن أن يعلّمكم أولادكم؟ تابعوا القراءة وربما ستدمع عيونكم لما ستقرأون

لا يحملون الضغينة
بعكس الراشدين الذي يربون الأطفال، الأطفال لا يبقون غاضبين لوقت طويل فلا يحلّلون الأمور ولا يضخمونها، بل عند انتهاء نوبة الغضب ينسون كلّ شيء ويبحثون عن أمر مسل

لا يهمهم رأي الآخرين
هل تقلقين بشأن رأي الآخرين بك وبثيابك عند ذهابك إلى حفل ما أتتساءلين إن كان مظهرك مناسباً وإن كانوا سيلاحظون البقعة على أنفك وأنك لا تجدين ما تقولينه وأن حديث الآخرين مسل أكثر من حديثك على عكس ذلك لا يعير الأطفال اهتماما لآراء أصدقائهم أو أهلهم بهم. بل يتصرفون بعفوية وحرية.

يتمتعون بالصدق
بحسب الدراسات، الشخص الراشد يخبر معدّل ٣ كذبات خلال ١٠ دقائق في محادثة مع شخص يتعرّف إليه. فإن أردت الحصول على إجابة صادقة، يستحسن بك أن تسألي طفلاً في الثانية من العمر ألا يقال خذوا أسرارهم من صغارهم قد لا يتمتّعون باللياقة واللباقة والدقّة ولكنّهم سيخبرونك حقيقة أفكارهم ومشاعرهم على الأقل وليس ما تريدين سماعه.

مخيلتهم واسعة
أعطِ شخصًا راشدًا علبة كرتونيّة واسأله ماذا يرى فسيقول لك علبة كرتون واسأل طفلًا فيجيبك سفينة، بيت، سفينة حربية يتمتّع الأطفال بروح حرّة تمنحهم مخيّلة واسعة. في المرّة القادمة استعيني بطفلك حين تكونين في اجتماع في العمل وتحاولين استحضار أفكار مبدعة.

لا يخفون الأمور
حين يحزن الأطفال يبكون، وحين يغضبون يصيحون. فإن فكرت في الأمر تجدينه منطقيًّا أكثر من الجلوس وابتلاع المشاعر السلبية.

يحبّون من دون حواجز
الحبّ الذي يصدر عن قلب غير مجروح هو الأقوى لأنّه تعبير حرّ خالٍ من الحذر، ومن التخطيط، والكبت والألاعيب. إنّه حبّ نقيّ غير ملوّث.

يضعون ثقتهم في الآخرين
حين تقصد ملعب الأطفال راقب تصرّفاتهم ولغة جسدهم بينما يلعبون ويتفاعلون مع بعضهم البعض، ثمّ راقب الكبار ولاحظ الفرق. فالأطفال يشكّلون أصدقاء رائعين لمدى الحياة، أو على الأقلّ لنصف ساعة من الوقت.

يعيشون الحاضر
يتمّ تذكيرنا دائمًا بأهمية العيش في الحاضر. ولكنّ هذا الأمر يتطلّب سنوات من التمرين والالتزام لدى الكثير من الراشدين، بينما يطبّقه الأطفال بالفطرة. فلا يقلقون بشأن الغد بل يفكّرون بما يفعلونه في هذه اللحظة بالذات وفي هذا المكان ويستفيدون من الوقت.

يقدّرون اللذّات البسيطة
يتحرّر الأطفال من القلق بشأن ما حصل البارحة أو ما قد يحصل غدًا. ويميلون إلى تقدير العالم من حولهم. فيقضون وقتًا أقلّ في التفكير في ما يجري في ذهنهم، ووقتًا أطول في اكتشاف العالم الغريب من حولهم. وتفرحهم الأمور البسيطة التي لا ننجح حتّى في تذكّرها، كرائحة الورد أو مظهر فراشة جميلة.
http://mnoat.wordpress.com/
محمود بيروتي
ماذا تفعل كلّ ساعة لتخسر الوزن كلّ اليوم

خسارة الوزن لن تحدث فقط من خلال الالتزام بخيار صحي وحيد، بل بقرارات حياتية عدّة تأخذها كلّ يوم وفي أي وقت. بالفعل، كلّ ساعة هي فرصة للقيام بخطوة تقرّبك من هدفك أكثر. لذا هذا دليلك على مدار الساعة لتشعر أنّك فقدت الوزن في آخر النهار.

السادسة صباحًا :
استيقظ واشرب كوبًا كبيرًا من الماء. سيشعرك بالشبع ويحرّك جهازك الهضمي ليمنع الشعور بالانتفاخ. تناول وجبة صغيرة غنيّة بالنشويات والقليل من البروتين، كنصف موزة والقليل من اللوز. تناول الطعام صباحًا يحرّك عملية الأيض.
وإن كان لديك الوقت، مارس الرياضة لأنّها تفيد أكثر في الصباح وتبقي عملية الأيض منشّطة لتحرق السعرات الحرارية كلّ النهار.
 
السابعة صباحًا :
قم بتمارين الليونة في الحمام. وعليك تناول وجبة فطور تحتوي على الأقلّ على 10 غ من البروتين والألياف. لا تخف من تناول الكثير من النشويات الصحية لأنّك ستحرقها لاحقًا.
 
الثامنة صباحًا :
حضّر غداءك ويجب أن يتضمّن البروتين القليل الدهون، والألياف والخضار الطازجة، والحبوب الكاملة والفاكهة للتحلية.
 
التاسعة صباحًا :
املأ كوب ماء عندما تصل إلى مكان عملك واشربه. فشرب الماء يبدّد الشعور بالجوع.
 
العاشرة صباحًا :
خذ استراحة من العمل لتناول وجبة خفيفة من الألياف تحتوي على أقلّ من 150 سعرة حرارية.
 
الحادية عشر صباحًا :
خصّص بعض الدقائق لملئ كتيّب الغذاء والرشاقة الخاص بك ودوّن ما أكلته وما مارست من تمارين. سيعطيك ذلك فكرة عن السعرات الحرارية التي يمكنك تناولها بقيّة اليوم. وحين ترى التقدّم الذي تحرزه من أسبوع لآخر تتشجّع للبقاء على المسار الصحيح.
 
الثانية عشر ظهرًا : تمشَّ قليلًا مع زميل لك أو قم ببعض الحركة فالنشاط أفضل من الجلوس.
 
الواحدة بعد الظهر :
تناول وجبة الغداء التي حضّرتها مع أفضل مشروب خالٍ من السعرات الحرارية: الماء.
 
الثانية بعد الظهر :
اعقد اجتماعك بينما تقوم بجولة في مكان العمل، فالسير يساعدك على التفكير بوضوح بينما تحرق السعرات الحرارية.
 
الثالثة بعد الظهر :
تناول وجبة خفيفة تحتوي على 150 سعرة حرارية لتحافظ على مستويات الطاقة بانتظار وقت العشاء.
 
الرابعة بعد الظهر :
ارتشف فنجانًا من الشاي الأخضر. فالكافيين يعطيك بعض النشاط، والشاي الأخضر يخفّف الشهية ويرفع عملية الأيض.
 
الخامسة بعد الظهر :
جرّب السير أو ركوب الدراجة في طريقك إلى المنزل إن لم يكن مكان عملك بعيدًا. ولن يساعدك ذلك على حرق السعرات الحرارية فحسب، بل على تخفيف توتّر العمل أيضًا الذي يدفعك إلى تناول الطعام بإفراط.
 
السادسة مساءً :
حضّر وجبة عشاء تحتوي على البروتين القليل الدهون والحبوب الكاملة. بعد العشاء ضع الفضلات جانبًا كيلا تأكل منها من جديد.
 
السابعة مساءً :
نظّف أسنانك بينما تقوم بتمارين رياضية لرجليك.
 
الثامنة مساءً :
إن كنت تحبّ مشاهدة التلفاز، قم ببعض التمارين الرياضية في الفواصل الإعلانية.
 
التاسعة مساءً :
حضّر لوازم الرياضة لليوم التالي وارتدِ لباس النوم وقم بتمارين اليوغا التي تساعد على النوم.
 
العاشرة مساءً :
ادخل في فراشك واخلد إلى النوم. فالنوم يساعد في عملية فقدان الوزن
http://mnoat.wordpress.com/
محمود بيروتي
وصفة بالبابونج للتخلص من الحرقة وارتداد الأسيد والأرق
إن ارتشاف فنجان من البابونج قبل النوم بساعة أو نصف ساعة يساعد على التخفيف من الالتهابات في معدتك وعلى إحداث توازن في مستوى الأحماض فيها. كما أنه مذهل في تخفيف الضغط النفسي الذي يؤدي إلى ارتد الأسيد وسيساعدك على النوم ليلاً بشكل جيد.
ما الذي تحتاجه :
ملعقة صغيرة من أزرهار البابونج
مصفاة
كوب من الماء الغالي
عسل أو ليمون حامض
طريقة التحضير :
اغل الماء ومن ثم خفف النار. ضع ملعقة صغيرة من البابونج واتركه تغلي مدة ٤٥ ثانية فقط. أطفئ النار وانتظر دقيقتين قبل أن تصفي الشاي . يمكنك أن تضيف العسل أو الليمون الحامض.
http://mnoat.wordpress.com/
محمود بيروتي
الأمـراض النـادرة لغز يحيّر الأطباء
قليلون هم غير الأطباء الذين يعرفون الأمراض النادرة التي لا تهتم بها الأبحاث العلمية بالنظر إلى كونها تستهدف نسبة قليلة
من الأشخاص في العالم ..،
 
لمحة عامة
ما هي الأمراض النادرة ؟
يعتبر المرض نادر أذا كان يصيب واحد من كل 200 ألف من السكان .
كم عدد الأشخاص المصابين بأمراض نادرة ؟
قد لا يكون لدينا إحصائيات منشورة حول مدى انتشار الأمراض النادرة في كثير من الدول
العربية ولكن لو قارنا بين النسبة و الإحصائيات في الاتحاد الأوربي-عدد الاتحاد الأوربي يعادل
380 مليون نسمة - حيث تصيب هذه الأمراض حوالي 30 مليون مواطن في الإتحاد الأوربي.
فانه من المتوقع أن تكون نسبة انتشارها في العالم العربي قريبة من هذا العدد حيث ان عدد
سكان الدول العربية بالمجمل يعادل 240 مليون نسمة.

ما هي بعض الأمثلة للأمراض النادرة ؟
هناك أنواع كثيرة من الأمراض النادرة , الأمراض النفسية , أمراض القلب و الأوعية
الدموية , أمراض الكروموسومات , الأمراض الجلدية , العدوى , الغدد الصماء , أمراض
الجهاز الهضمي , أمراض التمثيل الغذائي , أمراض الأعصاب , أمراض العيون , أمراض
الرئتين , أمراض الكلى , و أمراض العظام . بعض الأمراض النادرة كالهيموفليا و الالبينوا,
لديها أسماء معروفه للعامة . الأمراض الأخرى تحمل اسم الطبيب المكتشف لها (على سبيل المثال : مرض سنجد سقطي) أو حتى نسبة لأول مريض أو أول مستشفى تم اكتشاف المرض
بها على سبيل المثال متلازمة مرفأ هاربور . القائمة الكاملة للأمراض النادرة موجودة في
صفحة المنظمة الوطنية للأمراض النادرة (NORD) .

من الذين يصابون بالأمراض النادرة ؟
حوالي فرد من كل 10 مصاب بمرض نادر في العالم العربي و ايضا بقية العالم . كثير من هذه
الأمراض النادرة أمراض وراثية و تظهر منذ الولادة (بالرغم من ذلك بعض الأمراض الوراثية لا تظهر الا بعد وقت متأخر ) . حوالي نصف الأشخاص المصابين بالأمراض النادرة
من الأطفال .كما ان كل فرد فينا يعرف شخص مصاب بمرض نادر . و لكن لأنها أمراض نادرة فان كل مجموعة منهم لديهم مرض نادر مختلف عن الآخرين و هذه الأمراض مجتمعة تشكل
عبء كبير و تؤثر على المجتمعات بشكل كبير و واضح لذلك فان الأمراض النادرة هي من شؤون الصحة العامة.

كم عدد الأمراض النادرة التي لها علاج ؟
كثير من الأمراض النادرة ليس لها علاج شافي . و كثير لم يتم حتى دراستها بأبحاث طبية ,
حتى الآن . في كثير من الأحيان الأشخاص المصابين بمرض نادر يتم علاجهم ببعض الأدوية
التي لم يسمح استعمالها نصيا من الإدارات التنظيمية للدواء مثل إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية مثلا و في هذه الحالة قد يواجه المريض مشاكل متزايدة في سداد تكاليف هذه الأدوية من
شركات التأمين التي قد ترفض سدادها لأنهم لم يتمر الاعتراف بهذا الدواء كعلاج لذلك المرض او ان لا تسمح المؤسسات الحكومية في شراء هذه الأدوية لهؤلاء المرض بنفس السبب.
 
ما هي بعض المشاكل التي يعاني منها الأشخاص المصابين بأمراض نادرة ؟
- الصعوبة في الوصول على التشخيص الدقيق و الصحيح
- محدودية الخيارات العلاجية
- صعوبة الحصول على طبيب او مركز علاج ذا خبره في علاج الأمراض النادرة على وجه الخصوص
- العلاج يكون باهظ التكاليف مقارنة بتكاليف علاج الأمراض الشائعة
- مسائل سداد التكاليف المتعلقة بشركات التأمين الصحية و مؤسسات الرعاية الصحية الحكومية .
- صعوبة الحصول على الخدمات الطبية , الاجتماعية , أو الخدمات المالية , أو المساعدة
بشكل عام , لان الطبيب العام و المتابع لهؤلاء المرضى ليسوا على دراية كافيه بهذه الأمراض.

مرض ويلسون
مرض نادر الانتشار حيث يصيب فردا من كل 30000، هو خلل في أحد جيناتالكروموسومات
الجسدية، بحيث يتجمع النحاس في الأنسجة، وهذا يؤدي إلى عوارض عصبية وعقلية بالإضافة
إلى أمراضالكبد، وعادة يتم علاجها بتقليل امتصاصالنحاس أو بإزالة النحاس الزائد عن الحاجة في الجسم، ولكن في بعض الأحيان يكون هناك حاجة لعملية زراعة كبد.
تنتج هذه الحالة بسبب طفرة في جين بروتين مرض ويلسون (ATP7B). هذا الخلل في نسخة الجين موجود في شخص واحد من بين مئة، ولكنهم لا يطورون أي أعراض للمرض،
بحيث يكونون حملة للمرض، وإذا كان الطفل لأبوين يحملان الجين، ينتج عنه تطور مرض
ويلسون. وقد تم اكتشاف المرض من قبل الطبيب البريطاني الذي وصفه أول مرة، وهو الطبيب أليكساندر ويلسون (1878-1937) الذي اكتشفه عام 1912.
المناطق الرئيسية لتجمع النحاس هي الكبدوالدماغ، وبسبب ذلك فإن معظم الأعراض تظهر
كأعراض عقلية وعصبية بالإضافة إلى أمراض الكبد. ومعظم المرضى يظهرونها في
العشرينيات من أعمارهم، إلا أن هناك العديد من المرضى الذين يتم كشف المرض عندهم
بسبب تواجد المرض في أحد أفراد العائلة سابقاً.

أمراض الكبد
يمكن لأمراض الكبد أن تظهر من خلال التعب الزائد، الزيادة المتكررة في النزف بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، ولكن خطورة الإصابة لا تكون كبيرة بحيث 5% فقط من المصابين يتم
تشخيصهم عندما يصابون بفشل كلوي في الكبد، ويتبعها حدوث أنيميا بسبب تدمير كريات الدم الحمراء، وهذا يؤدي إلى حدوث خلل في إنتاج البروتين والعمليات الأيضية في الكبد. الخلل في
تأيض البروتين يؤدي إلى تجمع الأمونيا في مجرى الدم، وعندما تصل هذه المواد إلى الدم، فإن
المريض يطور أعراض عصبية وعقلية مثل الحيرة والوقوع في غيبوبة وحدوث نوبات وأخيراً حدوث انتفاخ مميت في الدماغ.
أعراض أخرى في الجسم
هناك أعراض أخرى في الجسم، ومن ضمنها:
العيون: هناك خواتم بألوان نحاسية (خضراء إلى صفراء) ترى حول القزحية بسبب تجمع النحاس في ذلك النسيج، وهذا يظهر مع 66% من المصابين بالمرض، ويتم تصنيفه من ضمن الأعراض العصبية أكثر من أن تكون أعراض أمراض الكبد.
الكلى: حيث يحدث خلل في تعامل الكلية مع الكالسيوم، فيؤدي إلى تجمع الكالسيوم في الكلية، مؤدياً إلى ضعف العظام بسبب خسارة الكالسيوم والفوسفات، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى خيارة الأحماض الأمينية مع عدم القدرة غلى إنتاج البروتينات.
القلب: تعتبر ضعف عضلة القلب نادر الحدوث كعرض من مرض ويلسون، حيث في هذه الحالة تؤدي إلى فشل في القلب، بسبب عدم قدرة القلب على النبض نتيجة تجمع السوائل، وقد يؤدي أيضاً إلى رعشة في القلب (نبض القلب بطريقة غير منتظمة، إما بأن تكون سريعة أو بطيئة).
خلل في الهرمونات: خلل في الغدة الدرقية، مؤدياً إلى مستويات منخفضة من الكالسيوم. وقد تنتج أيضاً إلى عدم الخصوبة والإجهاض.

العلاج

هناك علاجات مختلفة لمرض ويلسون. من بعضها إزالة النحاس من الجسم، وبعضهم يفضل الحمية بحيث يقلل كمية النحاس التي يتم تناولها مثل الفطر، الفستق، الفواكه المجففة, الكبد، الشوكولاتة، والمأكولات البحرية القشرية.
هناك دواء اسمه بيناسيلامين يعطى لمرضى ويلسون بحيث يقوم بالإرتباط مع النحاس ليتم التخلص منه من خلال البول، بالإضافة إلى ذلك فإن معظم الحالات يلزمها زراعة كبد لأن جزءاً كبيراً من الكبد
يكون قد حصل له تشمع، وفشل كبد كامل.
مرض باركنسون
(مرض المشاهير)
مرض باركنسن (Parkinson's Disease) يُصنّف كخلل ضمن مجموعة اضطرابات النظام الحركي،
التي تنتج بسسب خسارة خلايا الدماغ المنتجة للدوبامين إلا أنه أثبت وجوده في عائلات بعينها دون الأخرى. سمي هذا المرض تيمنًا باسم
الطبيب الإنجليزي جيمس باركنسون ( James Parkinson)،
الذي كتب مقالا مفصلا حول المرض تحت الاسم: "مقالة حول الرعشة الغير إرادية" ( "An Essay on the Shaking Palsy") وذلك في عام في عام 1817.
 
الأعراض
الأعراض الأساسية الأربعة هي /
- هزّة، أو رجفة في اليد، الذراع، الساق، الفكّ، والوجه
- الصلابة، أو تصلّب الأطراف والجذع
- بطئ الحركة
- وعدم إستقرار الوقفة، أو التوازن
كلما أصبحت هذه الأعراض أكثر وضوحا، يبدأ المرضى بمواجهة صعوبة المشي، الكلام، أو إكمال مهام بسيطة أخرى.
يصيب المرض الأفراد الأكبر من 50 سنة.
الأعراض المبكّرة غير ملحوظة وتحدث بشكل تدريجي. عند البعض، يتقدّم المرض بسرعة أكبر من الآخرين. و بينما يتقدّم المرض، يبدأ الإهتزاز،
بالتأثير على معظم النشاطات اليومية لمريض. الأعراض الأخرى قد تتضمّن:
- الكآبة وتغييرات عاطفية أخرى
- صعوبة في الإبتلاع، المضغ، والكلام
- المشاكل بولية و اللإمساك
- مشاكل جلد
- تقطّع النوم.
ليس هناك فحص دمّ أو اختيارات متوفرة لتشخيص المرض.
 
الاسباب
يطلق على المرض اسم متلازمة( syndrom) عندما لا يرتبط ظهور المرض باسباب معينة وهذه هي الحالات الغالبة
ويطلق عليه مرض (disease) في حالة تعين سبب لظهور أعراض المرض.
تتلخص أسباب المرض فيما يأتي:
أسباب جينية :
اكتشف حديثا عدة حالات لمرض الرعاش مرتبطة ب[طفرات جينية] . وفي هذه الحالات, نجد ان المريض
بالرعاش, لديه أحد اقاربه ممن يعانون من نفس المرض. لكن هذا لا
يعني ان المرض يمكن ان يورث من الاب إلى ابنه أو من جيل لاخر.
السموم:
هناك نظرية تجزم بأن اتحاد العامل الجيني مع التعرض لاحد السموم من البيئة المحيطة هو من أكثر الاسباب التي تؤدي لمرض الرعاش.
مما استندت عليه هذه النظرية ان التوزيع [الاحصائي] لمرضى باركينسون يتمركزون في مناطق معينة جغرافيا ، وليسوا موزعين
بشكل عشوائي متساوي, كما ان ظهور المرض ازاداد بشكل ملحوظ مع بزوغ النهضة الصناعية. هذه السموم قد تتمركز في المبيدات الحشرية، وفي المعادن وخاصة المركبات التي تحوي الأكسجين المتفاعل
reactive oxygen والذي بامكانه التفاعل أو الارتباط بالميلانين العصبي.
إصابات الرأس:
وجد أن الذين قد سبق وأصيبوا في رؤوسهم ، لديهم فرصة للاصابة بالمرض, تفوق أولئك الذين لم يسبق لهم الاصابة في الرأس, بأربعة اضعاف.
الأدوية:
ادوية وعقاقيرالجنون.(anti-psychotic) وجد ان

Badges

  • 21

محمود بيروتي's نشاطات

...