3تقييمات

طرق للوقاية من السرطان

السرطان عبارة عن ورم خبيث يُصيب خلايا الجسم ويستمر في النمو إلى أن يتسبَّب في موت الشخص المُصاب به. بعض الأشخاص المُصابين بالسرطان ينالون الشفاء عن طريق العلاج، لكن البعض الآخر لا يستفيدون من العلاجات على اختلاف أنواعها. من الملاحظ بأن نسبة المصابين بهذا المرض قد ارتفعت في الفترة الأخيرة، فهنالك حوالي 10 ملايين شخص يُصابون بهذا المرض سنويًا، وأكثر من 6 ملايين شخص يموتون.

أكثر أنواع السرطان خطورة والتي تؤدي إلى الموت هي:

سرطان الرئة
سرطان المعدة
سرطان الثدي
سرطان القولون
سرطان الفم
سرطان الكبد
سرطان عُنـُق الرحم
سرطان المريء
 لقد إعتدنا على التفكير أنه "ما باليد حيلة" عندما يتعلق الأمر بمرض السرطان، لكن العلم الحديث يوضح لنا بأن أغلب أنواع السرطان تحدث نتيجة لإسلوب حياتنا وطبيعة طعامنا، ولذلك يمكننا القول أنه بالإمكان، بإذن الله، اتـِّقاء الإصابة بالسرطان. إليك بعض طرق الوقاية:

1. توقف عن التدخين. هل تعلم بأن واحداً مِن كل ثلاثة أشخاص يموتون بسبب السرطان هو مُدخـِّن! إن استخدام التبغ والسجائر ضارّان جدًا ويزيدان من احتمالية الإصابة بالسرطان.  

  أغلبنا يعرف بأن التدخين يمكن أن يُسبب سرطان الرئة، لكن هل تعلم بأنه يمكن أن يسبب سرطان المرئ والمعدة والحلق والكبد والبنكرياس؟

  إن الشركات المنتجة للتبغ والسجائر تنفق أموالاً طائلة على الدعاية والتسويق لأنها تعلم أنه بمجرد أن يبدأ الشخص عادة التدخين، يُصبح من الصعب عليه التوقف. لكن الله قادر أن يساعدك في الانتصار على هذه العادة الضارة. فاتخذ هذا القرار الآن وتوقـَّف عن التدخين.

2. امتنع عن تناول المشروبات الكحولية. هل تعلم بأن واحداً من بين كل عشرة أشخاص يتناولون المشروبات الكحولية يُصاب بالسرطان! فتوقف عن تناول المشروبات الحكولية.

3. تجنـَّب الجلوس في الشمس لفترة طويلة. من المعروف بأن أشعة الشمس مفيدة جداً، لكن الجلوس لفترة طويلة تحت الشمس يُشكـِّل خطراً كبيراً. في مناطق كثيرة حول العالم نجد انتشاراً متزايداً لسرطان الجلد. وللوقاية من هذا السرطان، من الضروري ارتداء القبعات وتجنب الجلوس تحت الشمس في ساعات الظهيرة ولفترات طويلة، بالإضافة إلى الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحبوب والفواكه والخضروات لأنها تساعد على الوقاية من السرطان، بينما تعزز اللحوم وبعض المنتجات الحيوانية الأخرى الإصابة بسرطان الجلد.

4. تجنب تعاطي الهرمونات على قدر الإمكان.

اكتـُشِفَ حديثاً بأنَّ الأدوية التي تحتوي على هرمون الأستروجين الأنثوي يمكن أن تسبب سرطان الصدر أو الرحم. يُعتبر سرطان الثدي الأكثر شيوعًا بين النساء وهو خطير جداً. يعتمد علاجه على التشخيص السريع والمبكـِّر وتوفير المساعدة الطبية اللازمة. غالباً ما يكون من الضروري إجراء عملية جراحية للتخلص من السرطان، وحري بنا أن نشير إلى أن النساء اللواتي تخضعن للعملية في وقت مبكر، غالباً ما تتخلـَّصن من المرض وتعُدن مرة أخرى لمزاولة حياتهن بصورة طبيعية.

فيما يلي بعض المؤشرات التي قد تنبئ بالإصاب بسرطان الثدي:

كتل أو صلابة في منطقة الثدي أو حوله أو تحت الإبط.
تغيرات في حجم وشكل الحلمة والثدي.
تورمات ليمفاوية سريعة الإنتشار تحت الإبط، غير مصحوبة بأي ألم.
5. مارس التمارين الرياضية بانتظام. إن الأشخاص الذين يقضون أغلب أوقاتهم بدون حركة هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان. عليك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وهذا يمكن أن يشمل رياضة المشي والعمل في الحديقة المنزلية (البستنة) وبعض التمارين الأخرى. ومن الأفضل استشارة طبيبك لمعرفة نوع التمارين التي تناسب حالتك الصحية وعمرك. حاول أن تمارس التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً.

 

6. تناول الوجبات الصحية المفيدة. يشير العلم الحديث إلى أنه يمكن تحاشي أغلب أنواع السرطان إذا تناولنا طعاماً صحياً. وتشير بعض الدراسات إلى أن الاعتماد على طعام نباتي صحي (حبوب، بقوليات، فواكه، خضروات، مكسرات) يمكن أن يمنع إصابة 7 حالات من أصل 10 بالسرطان.

في عصرنا الحالي نجد أنواعًا كثيرة من الأطعمة المُصنـَّعة والمكررة والجاهزة والسريعة والسهلة التحضير. لكن معظم هذه الأطعمة عالية الدسم وتلعب دورًا كبيرًا في الإصابة بسرطان القولون، البروستاتا، الرحم، والثدي.

 تذكر عزيزي بأن أفضل "علاج" للسرطان هو ! كما أن الاكتشاف المبكر والبدء بالعلاج ضروريان للتغلب عليه. فاحرص على إجراء فحوصات دورية ومراقبة الأعراض التي تعاني منها، واستشر الطبيب في الحال ولا تهمل صحتك.

 إليك بعض المؤشرات التي تنذكرك باحتمال الإصابة بالسرطان:

 تغيُّر ملحوظ في عمل الأمعاء أو المثانة.
وجود جرح أو (تقرُّح) لا يُشفى.
نزيف أو خروج إفرازات غريبة من الجسم.
نتفاخ أو تورم في الثدي أو في مكان آخر.
عسر هضم أو صعوبة في البلع.
ملاحظة تغيرات أو بروزات في الجسم تظهر على شكل كُتل أو أورام.
سعال حاد أو تشنجات مستمرة.
 لقد أرشدنا الله سبحانه وعلـَّمنا كيفية تجنب الإصابة بالمرض، إذ نقرأ في الكتاب المقدس هذه الكلمات: "إن كنت تسمع لصوت الرب إلهك وتصنع الحق في عينيه وتصغي إلى وصاياه وتحفظ جميع فرائضه، فمرضًا ما... لا أضع عليك. فإني أنا الرب شافيك" (خروج 15: 26). والعبرة هي في: فلماذا لا تستمتع بالصحة والسلامة من خلال الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية وعدم التعرض الطويل لأشعة الشمس المؤذية وعدم الإكثار من تناول الهرمونات، بالإضافة إلى تناول غذاء نباتي صحي، وممارسة التمارين! لما لا تقوم بما تقدر عليه لتوفير الحماية القصوى لك ولعائلتك ضد هذا المرض المخيف؟

إن تغيير إسلوب حياتك ونمط غذائك يمكن أن يقيك من الإصابة بمرض السرطان. فقرر اليوم أن تغيِّر بعض العادات الضارة وتتبنـّى عوضاً عنها عادات صحية ومفيدة لتتقي شر المرض وتعيش حياة رغيدة. راجياً لك الصحة والعافية والحماية من الأمراض بكافة أنواعها.

4 إجابة

3تقييمات

MuslemForEver نقاط11564

حفظك الله تعالى والمسلمين جميعا من شر هذا المرض وسائر الأمراض والآفات يا رب العالمين

على أني كنت أتمنى أن يكون التقل من موقع إسلامي حتى يكتب لنا دليل كلامه من القرآن الكريم والسنة النبوية , وليس من الكتاب المقدس

لكن سلمت يداك على الإفادة ومتعك الله بكل خير وعافية

2تقييمات

yasiradam نقاط6167

جزاك الله خير وسلمت يداك 

0تقييم

العامري20 نقاط50855
الله يكفينا شر السرطان

0تقييم

جزاك الله خير

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

  • HoracioSchir حصل على شارة منذ 3 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • WillianEtter حصل على شارة منذ 4 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • AngelaPye111 حصل على شارة منذ 5 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • RomaMelson31 حصل على شارة منذ 6 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • CrystalSizem حصل على شارة منذ 7 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
...