2تقييمات

ما هو الحيوان الذي لا يموت ابدا ؟

قد تبدو الفكرة أسطورية تصلح لأحد أفلام الخيال العلمي، لكن هناك بالفعل كائن حقيقي اكتشف العلماء أنه لا يموت، واسمه هو Turritopsis nutricula، أو ما يطلق عليه “تيولا”، وقد حذر العلماء من غزو صامت لهذا الكائن الذي بدأ يتكاثر بصورة مخيفة في بعض المناطق، والمشكلة أنه يتغذى على بيض الأسماك، ما قد يؤثر بشدة على الثروة السمكية في العالم مستقبلاً.

لكائن الخالد.. لا يموت الا بالقتل

ولكن كيف سيكون الحال مع كائن يتكاثر ولا يموت بصورة طبيعية؟! للإجابة عن هذا السؤال يجب أولاً فهم دورة حياة قنادل البحر التي نعرفها (تلك التي تخيفنا بلسعاتها على شاطئ البحر)، حيث يمر أي قنديل بحر بمرحلتين من النمو.

المرحلة الاولى هي عدم النضوج أو ما يسمى بطور البولب، حين يكون قنديل البحر كائناً بسيطاً للغاية. اما المرحلة الثانية هي مرحلة البلوغ أو النضوج حين يستطيع هذا القنديل التكاثر وإنتاج قناديل بحر أخرى.

والطبيعي هو أن يمر أي قنديل بحر بمرحلة عدم النضوج ثم النضوج ثم الموت، لكن تيولا يستطيع أن يمر بهذه المرحلة بالعكس! بمعنى أنه مجرد أن يصل لمرحلة البلوغ يستطيع العودة لمرحلة عدم النضوج مرة أخرى، ثم النضوج ثم عدم النضوج وهكذا..، لذا لا يصل لمرحلة الشيخوخة أبداً وبالتالي لا يموت(بصورة طبيعية)!

أما عن سبب هذه القدرة المدهشة فهو عملية بيولوجية تسمى Transdifferentiation، وتعني قدرة الكائن الحي على تجديد خلايا جسمه مثل السلمندر حين تنمو أجزاء جسمه المقطوعة مجدداً، لكن كائننا العجيب الذي نتحدث عنه اليوم يستطيع تجديد جسمه بأكمله! ويتكون 95% من جسم تيولا (مثل أي قنديل بحر) من الماء، وليس له دماغ ولا نظام هضمي! ويتراوح حجمه ما بين 4-5 ملم.

 

 

 

6 إجابة

2تقييمات

☆Bright Future☆ نقاط11891
كل من عليها فان ﻻ أعتقد ان هذا صحيحا ربما بعد اجراء المزيد من البحوث يحدث العكس موضوعك رائع ومثير للاهتمام حقا :)

2تقييمات

Ahmed Al-Zahrani نقاط24538

شكرا على الموضوعالمميز 

"كل من عليها فان "

2تقييمات

حسب ما قيل انه النسر لا يموت ولكنه ينتحر بسبب المرض وجاء في قوله تعالى كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام

2تقييمات

Ombre نقاط21169
لااعتقد ان هناك كائن حي لايموت أبدا ، بالاضافة الى ان هذه المعلومات ليست مقدسة للدرجة التي تجعلنا نصدقها مئة بالمئة معظمها يحتمل الخطأ أكثر من الصدق ... لذلك لايجب ان نجزم على شيء الا اذا ذكر في القران والسنة

0تقييم

سبحان الخالق 

شكرا علي هذه المعلومة المفيدة 

بارك الله فيك ولك الجنة باذن الله . 

0تقييم

djaoudi نقاط12012
الخميرة،الاسفنج

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

...