2تقييمات

ما هي مشروبات الطاقة وما هي اضرارها؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

2 إجابة

2تقييمات

أميرة نقاط2028

مشروبات الطاقة هي المشروبات مثل ريد بول، نجم الروك و الوحش ، والتي تحتوي على جرعات كبيرة من الكافيين والمنبهات الأخرى مثل (غرنا ) والجينسنغ القانونية . كمية الكافيين في كانز ( علبة ) واحدة من مشروب الطاقة يمكن أن تتراوح بين 75 إلى أكثر من 200 ملليغرام لكل علبة. فى حين انه يوجد 34 ملليغرام في فحم الكوك و 55 ملليغرام في ماونتن ديو . وهى نسبة كبيرة جدا ومضرة ايضا

اذا كان فى الاعلانات يقولون انه لا يوجد اى كافيين , فأن الطاقة من مشروبات الطاقة تاتى من منتج يسمىغرنا وهو بديل  للكافيين كما انهم يقولون انه لا يحتوى على السكر . صدقوا وهم كاذبون حيث انه ايضا يحتوى على بديل للسكر . مما بالطبع يسبب السمنة المفرطة ومشاكل قلبية ايضا

تم العثور على الفيتامينات والأحماض الأمينية مثل التورين بصورة افضل عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة وأخذ فيتامين يوميا و مكملات معدنية. يمكنك معرفة فوائد الفراولة (ملكة الفواكه ) وفوائد البلح هذا بالطبع بديل مشروبات الطاقة

هل هناك مخاطر على المدى القصير لشرب مشروبات الطاقة ؟

الاستجابات الفردية لمادة الكافيين تختلف، وينبغي أن تعامل هذه المشروبات بعناية بسبب مدى قوتها. يمكن لمكونات مشروبات الطاقة " زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم ( في بعض الأحيان يمكن ان تصل إلى حد الارتجاف الشديد ) ، يضمحل الجسم وتقل الكتله العضلية وتزداد الشحوم والدهون ، ومثل غيرها من المنشطات ، تمنع النوم.

لا ينبغي أن تستخدم مشروبات الطاقة أثناء ممارسة الرياضة او قبلها كما انها تدر البول لاحتوائها على الكافيين مما يجعل الاشخاص اصحاب التعرق الشديد او من يمارس الرياضة يصاب بجفاف شديد

مشروبات الطاقة ليست بالضرورة سيئة بالنسبة لك عندما تستخدم في بعض الأحيان، ولكن لا ينبغي أن تنظر إليها على أنها " البدائل الطبيعية " للعصائر والفواكه والمكملات الغذائية أيضا. بعض الاشاعات التي يروجونها مثل " تحسين الأداء والتركيز " يمكن أن تكون مضللة . واذا كان يتم تسويقها على أنها مكملات غذائية ، فأن ادارة الاغذية والعقاقير لم توافق على  المنتجات قبل بيعها . بعض مشروبات الطاقة لا تحتوى على مادة الكافيين ولكن بدلا منها تستخدم المنشط غرنا ، وهو بديل الكافيين. مع ان البعض يقول ان هذا البديل يحتوى على ضعف كمية الكافيين.

إذا كنت تعتقد منهم عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين عالية ، سيكون لديك صورة أكثر دقة من ما هي عليه ، وكيف أنها تؤثر عليك . فلا تستخدم ماونتن ديو كمشروب رياضي .

ماذا يحدث عندما يتم الجمع بين مشروبات الطاقة مع الكحول ؟

وتستخدم أيضا مشروبات الطاقة مع الكحول كخلطة بين الشباب هذه الايام .هذا المزيج يحمل عددا من الأخطار المحتملة :

مشروبات الطاقة هي منشطات والكحول هو مثبط اى انه يسبب الارتخاء ، والجمع بين مشروبات الطاقة والكحول قد يكون خطير. آثار المنشطات يمكن أن تحجب حالة السكر وتمنعك من معرفة مقدار الكمية التى استهلكتها من الكحول مما يجعلك تستهلك كمية اكبر دون ان تشعر . التعب هو واحد من الطرق التى يخبرك به الجسم ان تتوقف عن شرب الكحول وهوما لا يحدث اثناء خلطه مع مشروب الطاقة.
التأثير المنشط يمكن أن يعطي الشخص انطباعا انه غير متاثر بالكحول. ولكن مهما كان التنبيه الذى تشعر به، لديك تركيز الكحول في الدم (BAC ) ستستغرب استطاعتك  أداء المهام المعقدة مثل قيادة السيارة أو عبور طريق مزدحم . ولكن بمجرد أن التأثير المنشط ينتهى ، فإن آثار الاكتئاب من الكحول يمكن أن تبقى وتسبب القيء في نومك أو اضطراب في الجهاز التنفسي.
وقد وجدت الأبحاث أن الناس يشربون أكثر و يكون تسلسل كروموسوم البكتيريا الصناعي أعلى عند الجمع بين الكحول والكافيين.
كل من مشروبات الطاقة يمكن أن تعوق قدرة الجسم على استقلاب الكحول و سوف يزيد من سمية الكحول ، وبالتالي فإن مخلفات الكحول تظل فى الجسم وتضر الكبد.

3تقييمات

anass نقاط38150

مشروبات الطاقة مثل ريد بول (Red bull)، وامب (AMP) ،وروكستار (Rockstar) وغيرها ،هي عبارة عن مشروبات تشبه نوعا ما في تركيبها المشروبات الغازية مع بعض الاضافات ، 

 

  • مشروبات الطاقة مضرة بالجهاز الهضمي :
    - نسبة الكافيين العالية تؤدي الى خلل في هرمونات الجهاز الهضمي وزيادة الافرازات الحمضية في المعدة مما قد يؤدي الى تقرحات والتهابات في جدر المعدة والمريء والاثني عشر. وقد يؤدي مع الوقت لضعف صمام المريء وبالتالي سهولة عودة الطعام والاحماض من المعدة عكسيا الى المريء مما قد يؤدي الى الحموضة وتقرح المريء.
    - احتواء مشروبات الطاقة على كمية سكر عالية وخاصة السكريات الصناعية قد يؤدي الى تدمير بعض الفيتامينات وخاصة فيتامين (B) مما قد يؤدي الى عسر الهضم. كما ان كثرة المحليات الصناعية تؤدي الى الاسهال.
     
  • احتوائها على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات قد يؤدي الى حدوث زيادة الوزن والسمنة مما قد يجعلها احد المسببات للامراض المزمنة من سكري وكولسترول وامراض القلب والضغط .
  • قد تؤدي مشروبات الطاقة للاصابة بمرض السكري النوع الثاني حيث اثبتت بعض الابحاث دورها في خفض استجابة الانسجة لهرمون الانسولين .
  • الادمان: فمن المعروف انه يمكن للانسان الادمان على الكافيين وكل المشروبات التي تحوي الكافيين ومن ضمنها مشروبات الطاقة.
  • مضرة بصحة القلب : حيث يؤدي مشروب الطاقة الى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما واظهرت دراسة جديدة ان مشروبات الطاقة تسبب تقلصات قوية في عضلة القلب ، والتي يمكن ان تفاقم الخطر وخاصة عند المصابيين بامراض القلب وقد تودي بهم للاصابة بالسكتة القلبية.
  • قد تؤدي للاصابة بهشاشة العظام على المدى القصير نتيجة احتوائها على بعض الاحماض الفسفورية.
  • قد تسبب تسوس الاسنان نتيجة تاثر وتاكل طبقة المينا الخارجية للاسنان نتيجة لاحتوائها على بعض الاحماض مثل :الفوسفوريك والكاربونيك.
  • الصداع : وجد بان بعض انواع مشروبات الطاقة قد تكون سببا للصداع الشديد او للصداع النصفي  فعدد كبير جدا من مشروبات الطاقة يمكن ان يؤدي الى الصداع الشديد كنتيجة لانسحاب الكافيين من الجسم.
  • الارق والقلق اثناء النوم: نتيجة لكمية المنبهات والكافيين العالية فبالطبع عند زيادة استهلاك مشروبات الطاقة سيؤدي ذلك الى فقدان القدرة على التركيز والقلق وعدم القدرة على النوم.
  • السلوك العدواني والتوتر و العصبية : الكثير من الكافيين من مشروبات الطاقة قد يكون ذا تاثيرا سلبيا على الاعصاب وعلى النفسية والعاطفة ، وقد يؤدي الى العصبية وزيادة نسبة السلوك العدواني.
  • التقيؤ : اذا ما تم زيادة كبيرة في نسبة تناول مشروبات الطاقة قد يؤدي ذلك الى التقيؤ ، وكثرة التقيء قد تسبب الجفاف و التاكل الحمضي للاسنان  وقرحة المريء.
  • الحساسية لدى بعض الاشخاص من بعض مكونات مشروبات الطاقة مما قد يؤدي الى حكة بسيطة او انقباض الشعب الهوائية وتضيقها وبالتالي صعوبة في التنفس.
  • تعتبر مشروبات الطاقة مدرة للبول بسبب محتواها من مادة الكافيين مما قد يؤدي في بعض الحالات الى جفاف شديد وخاصة لدى الرياضيين او من يبذلون المجهود ويتعرقون بكثرة.
  • التفاعل مع بعض الادوية ومنع امتصاصها وخاصة بعض انواع الادوية المضادة للاكتئاب.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

  • MichalFeldma حصل على شارة منذ 1 ساعة

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • RudolphGalla حصل على شارة منذ 1 ساعة

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • Tarah409719 حصل على شارة منذ 2 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • m e r 111 حصل على شارة منذ 4 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • TrenaVallejo حصل على شارة منذ 4 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
...