2تقييمات

لماذا اصبحت السعوديه الاولى في نسبه الحوادث المروريه في العالم     اي اكثر دوله فيها حوادث سيارات ومرور في العالم كله

5 إجابة

0تقييم

ahmad bin afif نقاط1704
ربما لعدم وجود ميداين لاحتواء ازمة المفحطين.

0تقييم

أميرة نقاط2028

تحتل المملكة العربية السعودية المركز الاول عالميا في عدد حوادث الطرق اذ نسبة الوفيات بمعدل شخص كل اربعين دقيقه بخسائر مالية تجاوزت ال 13 مليار ريال سنويا استنزفت الجهود الصحية واشغلت ثلث الطاقه الاستيعابيه للمستشفيات الحكومية .حيث ارتفع عدد ضحايا الحوادث في السعودية في العقدين الماضيين إلى اكثر من 86 ألف شخص ..

خطرُ الحوادثِ المروريةِ في المملكة العربية السعودية باتَ أليمًا جسيمًا ، يهددُ حياةَ السائقين والركابِ ومستخدمي الطريق ، إذ تقتلُ حوادثُ الطرق في المملكة سبعةَ عشَرَ شخصا يوميًا ، وهو ما يعادلُ إزهاقَ روحٍ بشريةٍ كلَّ أربعين دقيقةً , ما وضع المملكةَ في المرتبة الأولى عالميًا من حيثُ عددُ قتلى حوادث الطرق ، مقارنة بعدد السكان .
ولا تقتصر الأضرارُ الناجمةُ عن الحوادثِ المروريةِ على حياة الإنسان فحسب ، فهي تمتدُّ لتسفرَ عن خسائرَ ماديةٍ وماليةٍ جسيمةٍ تقدرُ بأكثرَ من ثلاثةَ عشَرَ مليارَ دولارٍ  كلَّ سنة .ومثلما تعددت النتائجُ المؤلمةُ للحوادث المرورية ، تتعددُ أسبابُها ومسبِّبُوها ، لكنَّ المسؤولَ الأولَ عنها هو الإنسانُ نفسُه ، فالسرعةُ يحددُّها الإنسان ، واستخدامُ المركباتِ في غير ما صُنِعتْ له من فعل الإنسان ، وخيرُ دليلٍ على ذلك ما يرتكبُه السائقون المتهورن عندما يمارسون هِوايتَهم القاتلةَ المعروفةَ باسم التفحيط .
 *عبدالرشيد .. سائق باص : "عشان سواق مافي صبر على طول دخول دخول كدة ... يعني هذا طريق مافي يسمك مزبوط يعني ... الطريق حقو لازم يمين او طريق لازم يسار هوة مافي صبر برضو حتى لمبة مافي هوة على طول دخول" 
وفضلا عن مسؤولية السائقِ عنِ سلامته وسلامةِ مركبتِه ومن فيها ، وسلامة مستخدمي الطريق ، هناك عواملُ أخرى تفاقمُ خطورةَ حوادثِ المرور،  منها الركابُ أنفسُهم ، فعلى سبيل المثال ، المعلماتُ المُعيَّناتُ في مدارسِ القرى النائيةِ البعيدةِ عن منازلهن , يَذْهَبْنَ إلى  مدراسِهِنَّ كلَّ يومٍ بسياراتِ سائقينَ غرباءَ يقبلونَ بأجرةٍ زهيدة ، من دون الاهتمام بسلامة المعلمات , وما يزيدُ الطينَ بِلَّةً سوءُ الطرقِ الخارجيةِ التي تَسلُكُها هذه السيارات.
*طارق عبد الكريم السيد .... مواطن : "المشكلة الاولى والاخيرة على وزارة التعليم ... ماعندهم امكانية يجيبو باصات محترمة ... ماعندهم امكانية يجيبو باصات فيها امان ... هذي الدرع الرئيسي بعد الله سبحانه وتعالى للوقاية من الحوادث" 
 
أحمد حكي أحدُ السائقين الباحثين عن لقمة العيشِ بنقل الطالباتِ والمعلمات  بمركبته، يؤكدُ أن معظمً الحوادثِ تنجمُ من مضايقة سائقي المركبات الأخرى وعدمِ التزامِهم تعليماتِ السلامةِ والمرور. ولم يترددْ أحمد في إلقاء جزءٍ من المسؤوليةِ عمَّا قد يحدثُ على بعض المعلماتِ اللواتي يطالبنَ سائقَ الحافلة بالسرعةَ الزائدة على الحدِّ حتى يَصِلنَ إلى مدارسِهِنَّ في الوقت المناسب .
 ولعلَّ هذه الصورةَ المخيفة لحوادثِ المرورِ وأضرارِها قد تزدادُ قتامةً في ظل دراساتٍ تبُيِّنُ أن السعوديةَ أصبحت خلال العَقدين الأخيرين أكثرَ الدولِ العربيةِ والخليجية استيرادًا للسيارات واستخدامًا لها ، ما يُنبِئُ بزيادة عددِ حوادثِ المرورِ وأضرارها المؤسفة ، ما لم تتخذْ قوانينُ وإجراءاتٌ أخرى تَحمي النَّاسَ وممتلكاتِهم من عبث السائقين ، وخطرِ الطريق 

0تقييم

بسبب الحج و العمرة و السياحة

0تقييم

Mhmoud Ltfy نقاط5683
بسبب درجات الحرارة الشديدة وتأثر على السيارات

0تقييم

    الحوادث المرورية اسبابها وحلولها أصبحت الحوادث المرورية تمثل وبشكل كبير هاجساً وقلقاً لكافة أفراد المجتمع، وأصبحت واحدة من أهم المشكلات التي تستنزف الموارد المادية والطاقات البشرية وتستهدف المجتمعات في أهم مقومات الحياة والذي هو العنصر البشري إضافة إلى ما تكبده من مشاكل اجتماعية ونفسية وخسائر مادية ضخمة، مما أصبح لزاماَ العمل على إيجاد الحلول والاقتراحات ووضعها موضع التنفيذ للحد من هذه الحوادث أو على أقل تقدير معالجة أسبابها والتخفيف من آثارها السلبية . وكما هو معلوم لدى الجميع، فإن العناصر التي تتشارك في المسئولية في وقوع الحوادث المرورية هي السائق (العنصر البشري) والطريق والمركبة، وبناءً لمنظمة الصحة العالمية، تحصد الحوادث المرورية أرواح أكثر من مليون شخص سنوياً، وتصيب ثمانية وثلاثون مليون شخص (خمسة ملايين منهم إصابات خطيرة).  تعريف الحادث المروري: الحادث المروري هو حدث اعتراضي يحدث بدون تخطيط مسبق من قبل سيارة (مركبة) واحدة أو أكثر مع سيارات (مركبات) أخرى أو مشاة أو حيوانات أو أجسام على طريق عام أو خاص. وعادة ما ينتج عن الحادث المروري تلفيات تتفاوت من طفيفة بالممتلكات والمركبات إلى جسيمة تؤدي إلى الوفاة او الإعاقة المستديمة. أنواع الحوادث المروية: تصادم بين سيارات متقابلة (وجه لوجه).  تصادم على شكل زاوية (تصادم بين سيارات عند التقاطعات).  تصادم من الخلف (سيارات تسير في نفس الاتجاه).  تصادم جانبي.  تصادم أثناء الدوران (الالتفاف).  صدم سيارة متوقفة.  صدم جسم ثابت.  حادث لسيارة واحدة (عادة انقلاب او فقد السيطرة على السيارة).  دهس مشاة.  صدم دراجة.  صدم حيوان.  أسباب الحوادث المرورية: تعب و إرهاق السائق.  انشغال السائق عن القيادة.  عدم التقيد بأنظمة المرور.  التهور في القيادة.  عدم صيانة السيارة (المركبة) أو فحصها.  أحوال الطريق (أعمال على الطريق، منحنيات خطيرة، عدم وجود عوامل السلامة).  أحوال الطقس (مطر، ضباب، رمال).  والإحصاءات والأرقام عن الحوادث والمخالفات المرورية تعطي تصور عن الوضع المروري في المملكة العربية السعودية خلال الأعوام السابقة وتؤكد مسئولية العنصر البشري في المشكلات المرورية من حوادث ومخالفات التي تقع على طرق بلدنا الغالية . حيث نسبة كبيرة من الحوادث المرورية تقع مسئولية وقوعها على السائق.  كما أكدت دراسة تحليلية أجريت من قبل إدارة مرور العاصمة المقدسة للتعرف على أسباب الحوادث المرورية التي تعرف بأنها حوادث جسيمة بالعاصمة المقدسة أن الأسباب تنحصر فيما يتفق عليه أغلب الباحثين والمهتمين بالمشكلات المرورية في أن نسبة (85%) من الحوادث المرورية سببها العنصر البشري  وأن أكثر العوامل التي تؤدي إلى الحوادث المرورية هي: 1. تجاوز السرعة المسموح بها. 2. نقص كفاءة السائق..  3. نقص كفاءة وتجهيز وسيلة النقل (المركبة). 4. المخالفة المرورية. 5. نقص الانتباه والتركيز من السائق. 6. القيادة في ظروف مناخية غير مناسبة. 7. القيادة في حالات نفسية وإنفعالية قوية. وكون السائق هو العنصر العاقل والمتحكم في كيفية التعامل مع المركبة والطريق، فإن المسئولية الأكبر تقع على عاتقه في تفادى أو الوقوع في حادث مروري. لذا وجب على المهتمين والمختصين في السلامة المرورية بحث ودراسة كيف يمكن مساعدة السائق في تفادي الوقوع في الحوادث المرورية وكذلك حمايته ومن معه من ركاب من شدة خطورة الحوادث.  

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

  • MarciaMcColl حصل على شارة منذ 5 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • LydaDonoghue حصل على شارة منذ 11 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • CarmaJ42640 حصل على شارة منذ 11 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • TillyVerco97 حصل على شارة منذ 13 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • CarmaJ42640 حصل على شارة منذ 13 ساعات

    تفعيل العضوية - Successfully verified email addres…
...