2تقييمات

مرحبا .. اخوكم مهند طالب بالصف الثالث الاعدادى عمرى 16 ذكائي حاد وتفكيرى اكبر من سنى بفضل الله ولكن مشكلتى انى استخدمه فى التكنوليجيا وفى اشياء اخرى ولا استخدمه بدراستى انتهى الفصل الدراسي الاول ولم اكن مهتم بالدراسة وحصلت على تقدير سئ وانا الان اريد ان اكون افضل ف اذاسعيت وراء الدراسة والنجاح وتركيزي فيها فسيكون تقديري عاليا جدا وقد بدات فى الاهتمام والتنظيم في دراستي لكى انمى معلوماتى وامهد طريقي لاكون مهندساً بالمستقبل وبالطبع ذلك يحتاج دراسة .. اريد نصائح لكفيفة الاهتمام بدراستى وان اتفوق ولدى مشكلة بالمدرسة لا استطيع التركيز مع المدرس الا قلليل ولا تفيديني المدرسة كثيرا مع انها خاصة وشرح متميز ولكنى في الدروس والمذاكرة وحدى اكون افضل فهل من الممكن ان اعتمد على نفسي والدروس ولا اذهب للمدرسة حتى الامتحانات ؟؟ وماهي الخطوات اللتى يجب علي اتباعها للمذاكرة بشكل جيد جدا مع حالة انى لن اذهب للمدرسة .. ارجوا مساعدتى باقرب وقت وباجابة واضحة واعتذر ع الاطالة وشكرا

5 إجابة

2تقييمات

أميرة نقاط2028




 

يمكن للطفل أن يفقد تركيزه أثناء الدراسة لعدة أسباب منها وجود الضوضاء أو رغبته في اللعب أو لسوء التغذية أو لأسباب طبية. لابد في المرحلة الأولى من تحديد أسباب عدم قدرة طفلك على التركيز لكي يتم معالجتها بالطريقة الصحيحة. ولكن على العموم، هناك بعض النصائح والخطوات التي يمكنك من خلالها التعامل مع عدم قدرة طفلك على التركيز في المدرسة وأثناء فترة الامتحانات.
وصلت فترة الامتحانات مرة أخرى ويعاني طفلك مشاكل في التركيز أثناء الدراسة لأسباب متعددة. يقول الأطباء إن معالجة هذه المسألة لا يتطلب مجهوداً كبيراً ولكن العمل ببعض النصائح قد يكون له تأثير إيجابي ويؤدي إلى نتائج حسنة. لذلك لا داعي للقلق. إذا كنت تريدين أن تساعدي طفلك على التركيز في المدرسة، فيجب عليك أن تشجعيه على نيل القسط الوافر من النوم من خلال تحديد موعد مناسب للنوم وتشجيعه على الالتزام به. سيتمكن طفلك من التركيز بطريقة أفضل في المدرسة إذا كان يتناول إفطاراً متكاملاً وصحيا كل يوم. ابتعدي عن إدراج المواد والأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من السكريات في إفطار طفلك. فيمكنك مثلا أن تختاري إفطار طفلك مكونا من البيض، أو "التوست"، أو الشوفان، أو حبوب الإفطار ذات نسبة السكريات المنخفضة وهى كلها أطعمة ستساعده على التركيز أثناء اليوم الدراسي. ويجب أن لا تقتصر تغذية طفلك الصحية على وجبة الإفطار فقط، بل كذلك في جميع الوجبات الأخرى مما سيساعد على إبقائه في حالة تركيز خلال يوم الامتحان والأيام الأخرى.
في الأيام الدراسية العادية احرصي على أن تتحدثي مع طفلك ومع المدرسين في المدرسة لتقفي منهم على مدى صعوبة أو سهولة المواد التي يدرسها الطفل وكيفية تعامله معها. ويجب عليك أن تتأكدي من أن مستوى طفلك الدراسي يتوافق مع المواد التي يدرسها حتى لا يشعر الطفل بالإحباط ويفقد تركيزه بسهولة.
احرصي على أن تطلبي من المعلمين في المدرسة أن يختاروا لطفلك مكاناً داخل الفصل يساعده على التركيز أثناء الحصة، وذلك عن طريق التحدث مع المعلمين ومع طفلك نفسه. فأحيانا قد يبلى الطفل بلاء حسنا داخل الفصل إذا كان جالساً بالقرب من المعلم، وفى أحيان أخرى قد يكون أداء وتركيز الطفل أفضل إذا كان يجلس في الخلف. ويمكنك محاولة أن يكون لطفلك مقعد داخل الفصل ويكون بعيدا عن النافذة والضوضاء والحركة في الخارج.
يجب عليك أن تفكري جيدا في مختلف العوامل التي قد تفقد طفلك تركيزه. فقد يكون الطفل مثلا يشعر بالجوع أو العطش، أو يمكنه مثلا أن يكون في مشاكل مع بعض زملائه داخل الفصل. ويمكنك أن تتحدثي مع طفلك لتسأليه ما إذا كان هناك شيء يضايقه ويمنعه من التركيز في المدرسة.
حددي موعداً مع الطبيب لتتأكدي ما إذا كانت أسباب عدم تركيز طفلك طبية أم لا
تحدثي مع معلم أو معلمة طفلك حول ضرورة إشراك طفلك في النشاط داخل الفصل وفى مناداته باسمه قبل إعطائه التعليمات المهمة.
اطلبي من المعلمين في مدرسة طفلك التأكيد على التعليمات والتفاصيل عن طريق التحدث بصوت عال ومسموع وتكرار الكلمات لجذب انتباه الطفل.
علمي طفلك أن يكون مستمعا جيداً وأن ينصت لكل ما يقال، فإذا لم يتعلم الطفل كيف يكون مستمعا جيدا فإنه سيجد صعوبة في إتباع التعليمات داخل الفصل. استمعي جيداً لطفلك عندما يتحدث إليك واحرصي على أن تسأليه أسئلة متعلقة بالموضوع الذي يتحدث فيه ليدرك أنك تستمعين إليه.
أظهري اهتماماً بحياة طفلك المدرسية عن طريق التحدث مع المعلمين والسؤال عن أدائه الدراسي. ويجب عليك أن تحرصي أيضا على حضور الاجتماعات التي تعقدها المدرسة للآباء والأمهات.
وهناك بعض الخطوات التي يمكن للمعلمين القيام بها وإتباعها لمساعدة الطفل من أجل أن يكون أكثر تركيزاً داخل الفصل:
*إذا لاحظ المدرس أن الطفل لا يركز فيما يقال، فيجب عليه لفت انتباهه عن طريق مخاطبته وتكرار التعليمات أكثر من مرة.
*يجب على المعلم أثناء الشرح أن يستخدم مجموعة من الأدوات المتنوعة مثلا كالملصقات الكبيرة الملونة.
*إعطاء الطفل راحة بين حصص المواد المختلفة، لأن هذا سيمنحه فرصة ليرتاح لبعض الوقت ويكتسب بعض الطاقة للحصة القادم.
*احرصي على أن تساعدي طفلك على الدراسة في البيت وإنجاز التمارين وحاولي أن تجعلي إنجازها بمثابة لعبة مسلية تتنافسين فيها مع ابنك واحفظي معه دروسه إن لزم الأمر، وعندما تقترب فترة الامتحانات ابتكري بعض الطرق كأن تعديه بشراء شيء يرغب فيه بشدة واحرصي على أن تفي بهذه الوعود في كل مرة. هذا سيشجعه على الحصول على نقاط ممتازة.

  •  



 

1تقييم

العامري20 نقاط50890
رتب وقتك

وخصص لكل مادة وقت معين عشان تذاكرها

Muhanned تم التعليق عليه فبراير 9، 2015

ما رايك ف موضوع الذهاب للمدرسة بالامتحانات فقط

العامري20 تم التعليق عليه فبراير 9، 2015

مشكلة!!

........

أميرة تم التعليق عليه فبراير 9، 2015

عزيزتي الطالبة عزيزي الطالب، إصرارك على التفوق هو نصف بل أكثر من نصف طريق التفوق، وهو ما يحس من بين سطور سؤالك، أتدرين ماذا قال العبقري أديسون: "إن العبقرية 1% موهبة و99% جهد وعرق"، ولا غرابة في أن يكون هذا كلامه ، أليس من الأمثال الشعبية الإنجليزية المشهورة
If there is a will there is a way
(لو كان هناك رغبة وعزيمة كان بالضرورة هناك حل)
ماهي جوانب المشكلة هل تكمن المشكلة في:
- عدم القدرة على الحفظ - مشكلة تركيز.
- سرعة الملل من المذاكرة.
- عدم القدرة على الفهم نفسه.
- عدم القدرة على استرجاع المعلومات.
- هل هناك مشكلة "رهبة الامتحان" والاضطراب أثناء الامتحانات.
وفي سطور نحاول أن نشرح كيفية التغلب على هذه المشاكل، حاول أنت وضع يدك على جانب المشكلة ثم اختر العلاج التابع لها.
عدم القدرة على الحفظ:
هنا نصح د. محمود عليمات في إحدى الحوارات الحية بالآتي:
أ - وضع إطار كلي للمادة التي ستدرس بمعنى النقاط الرئيسية للمادة بحيث يتكون لديك تصور كلي عن المضمون. ومثل هذا الإطار سهل الفهم سهل الحفظ؛ لأنه يمثل خارطة ذهنية للموضوع.
ب - كتابة الإطار من الذاكرة، ثم مقارنته بالمكتوب حتى يرسخ في الذهن.
جـ - إدخال بعض المضمون أو التفصيلات في الإطار، وقراءتها مرات وتكرار ما سبق.
د - بالنسبة للقضايا التي يوجد بها أسماء أو مصطلحات بالإمكان اختصارها على شكل حروف.
مشكلة التركيز:
وحل هذه المشكلة ذو شقين:
1 - القضاء على عوائق التركيز:
أ - يقل التركيز بسبب التعب، الإرهاق أو الضغوط النفسية، وهنا ننصح باختيار الأوقات المناسبة وأفضلها "البكور" وأوقات ما قبل الفجر، حيث الذهن الصافي والهدوء. محاولة حل المشكلات قبل الاستذكار.
ب - البعد عن المشتتات: كالأصوات المحيطة الصاخبة، الأوراق المتناثرة، الإزعاج من قبل الإخوة المحيطين، هنا ننصح بترتيب المكتب قبل المذاكرة، غلق الباب وإحضار المشروب المفضل قبل بدء المذاكرة.
2 - المعينات على التركيز:
أ - الجلوس جلسة الانتباه لا جلسة الاسترخاء.
ب - الاستعانة بأسلوب التلخيص.
جـ - مراجعة ما تم مدارسته جزءًا جزءًا، والبعد عن مدارسات كميات كبيرة مرة واحدة دون مراجعتها أولاً.
د - التركيز على المقررات الدراسية وعدم تشتيت الذهن بأوراق خارجية في المواد الأدبية (أما المواد الرياضية فتحتاج إلى حل تمارين كثيرة، ويمكن الاستعانة بالكتب الخارجية).
مشكلة سرعة الملل:
1- حفز نفسك بمكأفاة بعد الانتهاء من جزء معين أو عدد من الدروس.
2- المذاكرة الجماعية هنا أنسب، على أن يكون سمة صحبة المذاكرة الجِد.
3- وضع برنامج للمذاكرة "واقعي"، لا هو قاسٍ فيكون الإحباط لعدم الالتزامية هو المحصلة النهائية، ولا هو بسيط ومتساهل فيضيع الوقت دون استثماره.
عدم القدرة على فهم الدروس:
1- يقول المثل الصيني "جهل لحظة خير من جهل الدهر"، فخجل الطالب وتردده في سؤال المدرس يضيع عليه فرصة الفهم، وبالتالي يضطر الطالب أن يلجأ إلى الحفظ دون فهم، ولا يخفى على أحد أن الحفظ دون فهم مهمة شاقة وصعبة، ولكن محصلتها سهلة الضياع بعد أيام قليلة.
2- تحديد النقاط التي لا يفهمها، فإذا كانت المسألة الحسابية تحتاج إلى 5 خطوات، على الطالب تحديد الخطوة التالية التي لا يفهمها حتى يتسنى له توضيح ذلك للقائم بالشرح.
عدم القدرة على استرجاع المعلومات:
هذا يكون سببه عادة الاضطراب لقرب موعد الامتحان أو "تخيل" و"إيجاد" أن المعلومات كلها تداخلت… وما إلى ذلك.
لا بد أولاً من وضع خطة للمراجعة، مثلاً مراجعة أول ثلاثة دروس لغة إنجليزية ثم الانتقال إلى أول ثلاثة دروس لغة عربية… وبعد الانتهاء من ذلك ومن مراجعة المواد بهذه الطريقة يتم حل أسئلة (كامتحانات الأعوام السابقة) للمادة والوقوف على الأخطاء والتركيز عليها.
وهنا يمكن أيضًا اللجوء إلى أسلوب "التعليم" وهو أفضل وسيلة للتعلم، فالأشياء التي تحاول إفهامها للآخرين سوف يتم تذكرها بشكل أفضل، وهنا تكون المذاكرة الجماعية أكثر إمتاعًا.
مشكلة "رهبة الامتحان":
- ننصح بالدعاء قبل وأثناء الذهاب إلى الامتحان، "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً إنك تجعل الحزن إن شئت سهلاً".
- دخول قاعة الامتحان مبكرًا.
- عند النظر إلى ورقة الامتحان اختيار أسهل الأسئلة والإجابة عليه أولاً.
- تحديد وقت لكل سؤال وحوالي 10 دقائق للمراجعة، وعدم الاستغراق في سؤال على حساب سؤال آخر. بمعنى لو الوقت المحدد لسؤال معين انتهى يتم الانتقال إلى السؤال الثاني، مع ترك فراغ لاستكمال السؤال الأول في العشر دقائق الأخيرة.
- وفي النهاية المجموع ليس هو نهاية العالم نؤمن بضرورة التفوق والتميز لا جدال في ذلك، ولكن لا يعني ذلك أبدًا أن نهمل جوانب حياتنا الاجتماعية الأخرى، فليكن لك بجانب المذاكرة حظ من الترفيه مع الأسرة ومع الصحبة الصالحة. ليكن للرياضة دورها في إصلاح الجسد، فالعقل السليم في الجسم السليم، ومن الهوايات كالرسم والكتابة ما ينمي القدرات الذهنية والابتكارية

0تقييم

أبوسجا نقاط11049
كي تصل لمستوي تفكيرك بالتطبيق العملى لابد من احترام السلم الذي سيوصلك لمبتغاك

 

والدراسه هيا السلم لكل الافكار والمقترحات

 

اذا المعادلةمرتبطة ببعضها البعض

فلن تكون مهندس دون شهادة او دراسه

 

ذاااااااااااااااااكر

Muhanned تم التعليق عليه فبراير 9، 2015

بالتأكيد احتاج الى شهادة فلذلك انا اهتم الان ولكن سؤالى عن كيفية المذاكرة بشكل صحيح وموضوع المدرسة ؟

أبوسجا تم التعليق عليه فبراير 9، 2015

لابد من النية الخالصه منك

لانو طول ما تفكيكر فى الاختراع

هتنسي المذاكره كل مره

Muhanned تم التعليق عليه فبراير 9، 2015

حسناً .. ان فعلت فما رأيك فى موضوع المدرسة ؟؟

0تقييم

أبوسجا نقاط11049

 

دراسة بلا مدرسة 

كزرع بلا ماء 

فهل سيعيش الزرع 

 

 

فهمت ولا لا 

Muhanned تم التعليق عليه فبراير 9، 2015

لكنى ساذاكر بجد ومع الدروس ايضاً واذهب للمدرسة في  الامتحانات

أبوسجا تم التعليق عليه فبراير 9، 2015

موفق ان شاء الله

أميرة تم التعليق عليه فبراير 9، 2015

.........انت محق

أبوسجا تم التعليق عليه فبراير 8، 2016

يسلموا اميرة

0تقييم

لو في اعمال سنة لازم تحضر لو مفيش خلاص حول منازل

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

  • IsmaelBaxter حصل على شارة منذ 8 دقائق

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • XNGPauline16 حصل على شارة منذ 50 دقائق

    تفعيل العضوية - Successfully verified email addres…
  • JaneenMuse47 حصل على شارة منذ 2 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • LisaBurkhart حصل على شارة منذ 4 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • JuliaStopfor حصل على شارة منذ 4 ساعات

    تفعيل العضوية - Successfully verified email addres…
...