3تقييمات

اسم الجليد الذي لا ينصهر و إنما يتبخر

اسم الجليد الذي لا ينصهر و إنما يتبخر

4 إجابة

2تقييمات

فيصل عتيبي نقاط2193
الجليد الجاف
_________
الثلج الجاف هو عبارة عن ثاني أكسيد الكربون في الحالة الصلبة. يتسامى الثلج الجاف، أي يتحول مباشرة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية عند الضغط الجوي العادي. هذا التحول المباشر من صلب إلى غاز يجعل من الثلج الجاف من وسائل التبريد الفعالة، خاصة أنه أبرد من الجليد ولا يترك آثاراً رطبة وراءه.

طريقة التحضير
____________
يؤخذ ثاني أكسيد الكربون الذي يولد في عمليات التخمر الكحولي, ويَعبأ بالضغط في صورة سائل يَحفظ به في أسطونات حديدية، ثم تربط أكياس في موضع فوهة الأسطوانة, وعندما تفتح الأسطوانة يتبخر ثاني أكسيد الكربون المَسال بسرعة هائلة، ويبرد إلي درجة حرارة منخفضة جداً متحولاً إلي جسم صلب يعرف باسم الثلج الجاف. ويستخدم في تغطية المثلجات والاغذية المطلوب تجميدها.

استخداماته
___________
يستخدم في حفظ الأغذية المجمدة حتى في حالة تلف نظام التبريد في الثلاجة يستخدم في حالات شحن المواد الغذائية لحفظها من التلف بدون استخدام معدات التبريد ويستخدم في وسم المواشي والخيول و يستخدم في معالجة البلاستك والمطاط و يستخدم جراحيا في حرق التالول أو الغالول في الجلد و يستخدم في الأفلام السينمائية لإنتاج سحب من الدخان الكثيف أو الضباب وذلك عند تفاعله مع الماء الدافىء

anass تم التعليق عليه فبراير 26، 2014

شكرا على الجواب اخ كريستيانوا

2تقييمات

yousra نقاط1362

الجليد الجاف لا ينصهر وانما يتبخر بالحرارة

2تقييمات

Mahmoud Ashour نقاط1840
الجليد الجاف، ويتم هذا بعملية تسمى عملية التسامي

0تقييم

بواسطة حازم مختار

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

...