4تقييمات

ما هي اكبر صحراء في العالم ؟

اكبر صحراء في العالم 

6 إجابة

3تقييمات

العامري20 نقاط50812
الصحراء الكبرى في افريقيا

3تقييمات

anass نقاط38148
الصحراء الكبرى

2تقييمات

ahmad bin afif نقاط1704
الصحراء الكبرى بإفريقيا

2تقييمات

الصحراء الكبرى في قارة افريقيا

0تقييم

من التضاريس الموجودة على سطح الكرة الأرضيّة الصّحاري. تغطي الصحاري نسبة لا بأس بها من سطح الكرة الأرضيّة، حيث تغطّي من اليابسة ما نسبته 35%. فالصّحراء هي عبارة منطقة جغرافيّة لا تجد فيها أي نوع من أنواع الحياة النباتيّة فيها، ولا تتساقط فيها الأمطار إلى بنسب قليلة جدّاً، ولذلك فإنّ أشكال الحياة العامّة فيها قليلة، لأنّ العيش في الصحراء صعب جدّاً ويحتاج للجلد والصبر.

الصحراء هي الأراضي الجافّة قليلة المطر، وقليلة الحياة النباتيّة، تعيش فيها بعض الحيوانات التي استطاعت أن تتكيّف مع جوّها، وقد تكوّنت الصحاري عبر السنين لعدّة أسباب منها وقوعها في مناطق الضغط المرتفع والتي تتعرض للرياح الجافّة، أو لوقوعها في مناطق "ظل المطر" بحيث تقلّ نسبة الأمطار التي تصل إليها، أو لوقوعها في وسط كتل القارات، مما يجعلها بعيدة عن المؤثرات البحريّة الرطبة، أو لوجود نيارات بحريّة باردة قطبية تصل إليها تزيد من نسبة الجفاف فيها.

وبناء على أسباب تكوّن الصحاري يتّضح لنا وجود ثلاثة أنواع من الصحاري.

أوّلاً: الصحاري الحارّة: وهي الصحاري التي توجد غرب القارات في الغالب، ومن أهمّها الصحراء العربيّة الكبرى، وصحراء "ثار" الهنديّة، والصحراء الكبرى الإفريقيّة، وصحاري أريزونا في أمريكا الشماليّة، وصحراء كلهاري الإفريقيّة. وتتميّز الصحاري الحارّة بإرتفاع درجات الحرارة فيها، وانخفاض نسب الرطوبة، وقلّة السحب، وقلّة الأمطار فيها.

ثانياً: الصحاري المعتدلة: وهي الصحاري التي توجد في وسط القارّات في الغالب، ومن أهمّها، صحاري وسط آسيا وأمريكا الشماليّة وأمريكا الجنوبيّة، وتتميّز هذه الصحاري باعتدال درجات الحرارة فيها نوعاً ما، وتسقط فيها الأمطار لكن بنسب قليلة، وتقع في الغالب في مناطق "ظل المطر".

ثالثاً: الصحاري الباردة: وهي الصحاري التي توجد في شمال القارات في الغالب، ومن أهمّها صحاري أوراسيا وأمريكا الشماليّة وأنتاركتيكا. وتتميّز هذه الصحاري بإنخفاض درجات الحرارة (الصفر المئويّ)، وأمطارها قليلة لكنّها عبارة عن ثلوج.

أمّا بالنسبة لأكبر صحاري العالم، فصحراء "أنتاركتيكا" هي الصحراء الأكبر في العالم، حيث تزيد مساحتها عن خمسة ملايين ميل مربع، وهي صحراء قطبيّة باردة، حيث يغطّي الثلج 98% من المنظقة الجغرافيّة، ودرجات الحرارة فيها قد تصل إلى تسعين درجة مئويّة تحت الصّفر. تقع هذه الصحراء في القطب الجنوبيّ من الكرة الأرضيّة. لا يستطيع البشر العيش فيها بشكل دائم، وتقلّ فيها الحياة النباتيّة والحيوانيّة.

أمّا الصحراء العربية الكبرى فهي تعتبر أكبر الصحاري الحارّة في العالم، وتنتشر هذه الصحراء في شمال إفريقيا بمساحة تزيد عن التسعة ملايين كيلو متر مربع. وتضمّ هذه الصحراء عشر دول إفريقيّة وهي:

المغرب، وتونس، والجزائر، وليبيا، ومصر، والسودان، وموريتانيا، ومالي، وتشاد، والنيجر. وتوجد في هذه الصحراء العديد من الواحات، كما ونرى فيها سلسلة جبال أطلس، وفيها أطول أنهار العالم "نهر النّيل". بينما "الصحراء العربية الكبرى" تعتبر ثاني أكبر صحراء حارّة في العالم.

0تقييم

ربما صحراء أنتاركتيكا.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

...