1تقييم

يؤكد علماء النفس على أهمية الأحلام في تفسير الحياة النفسية ويعلنون أن تفسـير الأحـلام هـو الطريق الأفضل إلى معرفة خفايا النفس الإنسانية. فالأحـلام انعكاس لعمليـات ذهنية متخفيَّة، ولهذا فإن علماء النفس يعطون أهمية كبيرة للتداعيـات الحرة ويتركون لها حرية الانطلاق من أجل الحصول على معلومات خاصة بعناصر الحلم التي يمكنها أن تساعد عـلى إدراك المضمـون اللاشعوري للحلم. 

فمن أجل تفسير حلم ما فإن الشيء الأول الذي يجـب أن نقوم به يكون في إيجاد العلاقة بين الحالم وموضوع الحلم. ومما لا شك فيه أننا نشاهد رموزا كثيرة داخل الحيـاة الحالمـة. ولكـن هـذه الرمزيـة تتبدى كنتاج لتجربة التحليل ومن خلال المعالجة وفقـا لمبـدأ التـداعي لايمكنها أن تؤدي إلى تفسير مؤكد يرتبط عمليا بهذه التقنية نفسها. 

ويمكن لنا أن نستعرض مثالا بسيطا لهذه المنهجية ولهذه النتائج، وهو مثال مستعار من فرانك Frank ([1]) الذي يروي الحادثة التالية : جاءت إحدى صديقاته لزيارته، وروت له أنها شاهدت حلما مفاده أنها خنقت كلبا صغيرا أبيض، وقد عبرت عن دهشتها من هذا الحلم وطلبت منـه تفسـيرا لذلـك. ومـن منطلـق ارتبـاط المسألة بقتل الحيوانات قالت السيدة بأنهـا تحـب كثـيرا أن تعـالج أمـورالمطبخ وهي تضطر غالبا بحكم عملها هذا أحيانا إلى ذبح الدجاج والأرانـب، ومع ذلك فهي لا تحب هذا العمل وتؤديه بسرعة خاطفة مـا أمكـن لهـا ذلـك. وهنـا تلاحظ السيدة أنها أثناء الحلم خنقت الكلب بنفس الطريقة التي تخنق فيها الطيور في المطبخ. وهذه الملاحظات أدت إلى إدراك عميق لجوهر السبب الحقيقي لهذا الحلم. سألها فرانك ما إذا كانت تشعر بالحقد تجاه شخص ما ؟ وعندها أشارت السـيدة إلى سلفتها التي تحاول دائما أن تفرّق بينها وبين زوجها وتحاول أن تجعلها في حالة خلاف معه، وأضافت السيدة أنها منذ عـدة أيـام سابقة للحلم نشب خلاف بينها وبين سلفتها إلى حدّ أن السيدة طردت سلفتها وأغلقت الباب في وجهها قائلة لها: اخرجي من هنا لا أريد في بيتي كلبا يعضني. 

وبعد ذلك وعلى أثر هذه المعطيات استطاع فرانك أن يفك رمزية هذا الحلم. فـالحلم يحدث آليا وذلك من خلال صورة متخيلة لسلوك عدواني، ولكن هـذه العدوانيـة تتمحور حول موضوع ليس له علاقة حقيقية بالمسألة: وهي العبارة التي نطقت بها السيدة لطرد سلفتهاعندما قالت لها لا أريد في بيتي كلبا يعضني، فالكلب غالبا ما يكون أبيضا وفي بياض الكلب الأبيض يكمن سرّ الحلم. فكيف ذلك ؟ فالكلب هنا يرمز إلى السلفة وفعل الخنق إلى رغبة عدوانية ضد سلفتها. والسؤال هنا لماذا أخذ الحلم هذه الصورة وما العلاقة بين الخنق والسلفة والكلب واللون البيض. 

من أجل تفسير وجهي الحلم الوجه الظاهري والوجه الدلالي، يميز الباحثون بين ما يظهر منه وبين الأفكار الأساسية الكامنـة. وبعبـارة أخـرى بين المحتـوى المعلن والمحتوى الكامن، ففي المثال السابق يشير فعل خنق الكـلب إلـى الشكل المعلن، ولكن الرغبة في الانتقام الموجه ضـد السـلفة تشكّل الفكـرة الأساسية المضمرة فالمحتوى المعلن يمثل المضمـون المسـتقر، ويـأخذ مكانه في سياقه التعبيري. فالسيدة تخنق الطيور البيضاء غالبا في المطبخ وهذا عمل مشروع مع أنه يثير فيها الاشمئزاز (محتوى معلن ). ولكن توجد لديها كراهية ورغبة في الاعتداء على سلفتها وهذا أمر غير مشروع ( محتوى كامن لا شعوري ). وهي عندما أطلقت على سلفتها تسمية كلب يعض عندما قالت لها : لا أريد في بيتي كلبا يعضني ربط اللاشعور لديها بين صورة الكلب الأبيض الذي يرمز إلى السلفة وعملية الخنق للطيور في المطبخ لكي تبدو الصورة مقبولة إلى حد ما. 

وبصورة أكثر عيانية يرى الباحثون أن الرغبـات اللاشـعورية، التـي تختمر داخل العمق النفسي، مع ما يواكبها من انفعالات وذكريـات، تشكّل المضمون الخفي للحلم. ويعتقدون مـن جهـة أخرى بـأن الغرابة التي تتميز بها الأحلام تجـد تفسـيرا لهـا مـن خـلالالوظيفة الأساسية المتشابهة لهذه المظاهر المرضية للعصاب أي أنهـا تشكّل اتفاقات أو اندفاعات لاشعورية داخل الشعور. 
 

2 إجابة

0تقييم

lnw0101 نقاط592
جميل , ومعقول .. شكراً جزيلاً لكَ على الإفادة

عجلانى لطيغة تم التعليق عليه يناير 14، 2016

شكرا لاكن انا عندى مشكلة مع الحلم لو رايت ابى هو ميت الله يرحم اذا قال لى شيء او عطانى شيء  معين لاكن صدقنى دكتور حقيقتا
وقت لى اشياء كثيرة خصوصا كنت اشاهده دائما فى حلمى   يا دكتور شكرا

0تقييم

هدى احمد نقاط8884

رائع ..شكرا لك دكتور 

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

...