3تقييمات

من مكتشف جزر الهند الغربية

من مكتشف جزر الهند الغربية

3 إجابة

1تقييم

جزر الهند الغربيّة هي المنطقة التي تقع في البحر الكاريبي شرق أمريكا الوسطى، وتتبع جزر الهند الغربيّة جغرافياً قارّة أمريكا الشمالية، وتقع في الناحية الجنوبية الشرقية منها، وإلى الجنوب والشرق توجد أمريكا الجنوبية. وتتكوّن جزر الهند الغربية من حوالي سبعة آلاف جزيرة صغيرة ومتوسّطة الحجم، تنقسم إلى مجموعات جزر الأنتيل الكبرى، وجزر الأنتيل الصغرى، والباهاما.

تاريخيّاً كان يعيش في جزر الهند الغربية وخاصة في جزر الأنتيل الكبرى والصغرى شعوب من الهنود الحمر من قبائل تسمى الأرواك، والكاريب، وإليهم ينسب البحر الكاريبي. استوطنت قبائل الأرواك جزر الأنتيل الكبرى، وكانت تعيش على الزراعة في الأراضي الخصبة المنتشرة في تلك الجزر، بينما استوطن الكاريب جزر الأنتيل الصغرى، وعاشوا على الصيد والقنص.

أمّا اكتشاف جزر الهند الغربيّة فقد كان على يد المستكشف والرحّالة الإيطالي كريستوفر كولومبوس في الثاني عشر من أكتوبر لعام ألفٍ وأربعمائة واثنين وتسعين؛ حيث كان في رحلة بتكليف من الملك الإسباني لاكتشاف طريق بحري جديد يصل إلى الهند عن طريق الملاحة غرباً والدوران حول الكرة الأرضية. وكانت أوّل الجزر التي اكتشفها كولومبوس عن طريق المصادفة جزيرة السلفادور في الباهاما، ومن بعدها توالت الرّحلات الإسبانية إلى تلك المنطقة ووصلت إلى بقيّة الجزر كلها تقريباً، وادّعت حق ملكيّتها لإسبانيا، وفي عام ألف وأربعمائة وستة وتسعين أقام الإسبان مستعمرتهم الأولى في الهند الغربيّة في هسبانيولا في منطقة سانتو دومينيكا.

كانت نهايات القرن الخامس عشر وبدايات السادس عشر فترةً مليئةً بالأحداث في تلك المنطقة من العالم؛ حيث قام الإسبان ببناء مستعمرات في كلٍّ من كوبا، وجامايكا، وبورتوريكو، مع تزايد النزوح الأوروبي إلى جزر الهند الغربيّة بحثاً عن الثروات المتمثّلة في الذهب والفضة والمعادن الأخرى. قام الإسبان باستعباد السكّان الأصليين من الهنود، وأرغموهم على العمل في المحاجر والمناجم في ظروف عمل قاسية للغاية من أجل تحقيق أكبر قدر من المكاسب، ممّا أدّى إلى مقتل الآلاف من الهنود، وشبه فناء أولئك السكّان.

ولم تقف منطقة الكاريبي وجزر الهند الغربيّة عند الاكتشافات الإسبانيّة فقط؛ إذ إنّ انتشار الأخبار في أوروبا عن الأراضي الجديدة والثروات التي تأتي منها أدّى إلى تطلّع القراصنة الإنجليز والهولنديين وغيرهم إلى تلك الموانئ وقاموا بالإغارة عليها، تلى ذلك تحرّك الدول الاستعماريّة إلى الاستيلاء على أراضي جزر الهند الغربية؛ حيث أقام الإنجليز والهولنديّون والدنماركيّون مستعمرات لهم في الجزر الصغرى بينما ازداد تحرّك الإنجليز والفرنسيين إلى بسط سيطرتهم على أراضي تحتوي على مساحة كبيرة؛ ففتح الإنجليز جامايكا، والفرنسيون هسبانيولا لتبدأ المرحلة الاستعماريّة في منطقة الهند الغربيّة، والتي استمرّت حتى منتصف القرن العشرين تقريباً.

1تقييم

هدى احمد نقاط8464

المستكشف والرحّالة الإيطالي كريستوفر كولومبوس في الثاني عشر من أكتوبر لعام ألفٍ وأربعمائة واثنين وتسعين

0تقييم

العامري20 نقاط50838
كولومبوس

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

  • EdgarMcswain حصل على شارة منذ 2 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • hadoali حصل على شارة منذ 4 ساعات

    شديد الانتظام - First visited more than 180 days a…
  • hadoali حصل على شارة منذ 4 ساعات

    منتظم - First visited more than 90 days ago
  • saharmali يسأل منذ 8 ساعات

    شركة نقل عفش بينبع
  • محمد ابو شنب حصل على شارة منذ 8 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
...