3تقييمات

كم معركة خاضها المسلمون ضد قريش؟

كم معركة خاضها المسلمون ضد قريش؟

إجابة واحدة

0تقييم

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد،


لقد خاض رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته الكثير من الغزوات والمعارك مع الكفار والمشركين من أعداء دعوة الحق، وكانت هذه الغزوات غزوات مُشَرِّفة، حيث نصر الله تعالى فيها رسوله والمسلمين معه على أعدائهم من المشركين.


إن جميع الغزوات التي خاضها رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كانت بعد الهجرة إلى المدينة المنورة، وبعد نزول الإذن الإلهي في القرآن الكريم بالقتال، حيث قال الله تبارك وتعالى: { أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللهَ عَلَى نَصْرِهِم لَقَدِيرٌ } [الحج: 39]. أما قبل الهجرة، فلم يكن هناك أية غزوات، حيث ركز الرسول صلى الله عليه وسلم في العهد المكي على ترسيخ الإيمان والتوحيد، والقيم والأخلاق الإسلامية في قلوب المسلمين، وقام بتربيتهم على هذه الأمور، وكل هذا كان تمهيدًا من رسول الله للهجرة، وبناء الدولة الإسلامية، وقتال المشركين.


والغزوات التي خاضها رسول الله كثيرة، ومنها غزوات غير مباشرة، ومنها ما كانت مباشرة وكبيرة. فالغزوات الغير مباشرة كان أكثرها بهدف اعتراض قوافل قريش والاستحواذ عليها؛ لإضعاف قوة قريش الاقتصادية. والغزوات الغير مباشرة التي سبقت غزوة بدر الكبرى هي:

  1. غزوة ودَّان (الأبواء).
  2. غزوة بُوَاط.
  3. غزوة بدر الأولى.
  4. غزوة العشيرة.


وبعد غزوة العشيرة، وقعت غزوة بدر الكبرى في رمضان من السنة الثانية للهجرة، حيث كان الهدف من هذه الغزوة الاستيلاء على إحدى قوافل المشركين التي أفلتت من المسلمين في غزوة العشيرة، وهي ذاهبة إلى الشام. وفي هذه الغزوة التحم جيش المسلمين مع جيش المشركين الذي جاء لنجدة القافلة، وانتهت الغزوة بنصر المسلمين عليهم.


ومن الغزوات المهمة التي تلت غزوة بدر: غزوة بني القينقاع، حيث حاصر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهود بني القينقاع في حصونهم خمسة عشر ليلة، وأجلاهم عن المدينة؛ بسبب عدائهم للمسلمين وتماديهم، ونقضهم للعهد مع الرسول.


وفي السنة الثالثة للهجرة في شهر شوال وقعت غزوة أحد، حيث سارت قريش بجيشها إلى مدينة لقتال المسلمين؛ انتقامًا للهزيمة التي حلت بها في غزوة بدر. وهذه المعركة لم تتم على النحو المطلوب بالنسبة للمسلمين، حيث استشهد في هذه المعركة الكثير من الصحابة؛ وكل ذلك بسبب مخالفة الرماة لأوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم بلزوم أماكنهم، وعدم المغادرة.


ثم بعد غزوة أحد توالت الغزوات، ومنها:

  1. غزوة بني النضير.
  2. غزوة ذات الرقاع.
  3. غزوة بدر الصغرى.
  4. غزوة بني المصطلق.
  5. غزوة الأحزاب.
  6. غزوة بني قريظة.
  7. غزوة مؤتة.
  8. غزوة حنين.
  9. غزوة تبوك.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

...