2تقييمات

من هم قبيلة عوف

من هم قبيلة عوف

إجابة واحدة

0تقييم

عوف (قدح) فهم ثلاث أقسام رئيسية:


1- بنو مروان : نسبة إلى مروان بن عوف بن الخمخم بن عوف بن سفيان. و مساكنهم بين وادي حرض و وادي بني عبس و مازالوا محتفظين بهذه التسمية و هم فخوذ كثيرة كما قد دخلت معهم أيضا بعض الفخوذ من قبائل أخرى بالحلف القبلي كما كان سائداً في ذلك الزمن. و تفصيل فخوذ بني مروان يحتاج إلى بحث كامل عنهم.


2- بنو شراحيل : نسبة إلى نافع بن شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف بن سفيان, و مساكنهم اليوم في الخشل و هم من متحالفين مع الحرّث.

كما يوجد قسم منهم في جبل فيفا و في حلي بني يعقوب. اكتسبوا شهرة "الحلوي" و منهم آل مهبش في المضايا وهم ينسبون إلى حسين بن عوض بن أبي القاسم بن علي بن سدين بن مهبش الحلوي. و من بني شراحيل, بنو العليف و هم أيضا كانوا يسكنون في حلي ، و من بني شراحيل ثم من هيس: (بنو هلال) كانت مساكنهم في جنوب زبيد و في وادي مور في اليمن. و من بني شراحيل آل الضجاعي في اليمن نسبة إلى محمد (الضجاعي) بن علي بن قاسم بن العليف بن هيس بن سليمان بن عمرو بن نافع بن شراحيل. و من بني شراحيل: (آل مرير) كانت مساكنهم في (باغتة) وهي قرية تقع بين وادي خلب ووادي حرض و لا تزال بقيتهم هناك.

3- بنو العُـواجي : نسبة إلى محمد بن أبي بكر الملقب بصاحب عواجة أو ساكن عواجة و قد توفي عام 619 هـ في قرية عُواجة في تهامة اليمن و قبره معروف إلى يومنا هذا. ( أما نسبه فهو محمد بن أبي بكر بن علي بن محمد بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن سليمان بن عبدالله بن ميشن بن سليمان بن شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف (قدح) )


و يُـنسب إلى العواجي العديد من العشائر منها: ( بنو النزيلي )نسبة إلى داوود بن أبي القاسم العواجي الذي اشتهر بلقب "نزيل سُعد" و اشتهرت ذريته من بعده بآل النزيلي و مساكنهم في تهامة اليمن. ( و بنو عمر الضمدي ) نسبة إلى عمر بن محمد بن يوسف بن عمر بن إبراهيم بن عثمان بن محمد بن أبي بكر بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن أبي بكر العواجي. و قد اشتهر بنو عمر بلقب ( الضمدي ) نسبة إلى جدهم محمد بن علي بن عمر الذي بنى قرية ضمد في موقعها الحالي و بنى جامعها بعد أن اجتاحتها السيول و هو صاحب لامية ابن عمر الشهيرة (موجودة في منتدى أدباء و شعراء بني الحكم). و ينقسم آل الضمدي إلى العديد من الفخوذ منها : ( آل عاكش ) و ( القضاة ) في ضمد و ( آل عزالدين ) و( آل شيبان )و ( آل عياف ) في الخلفة و المرابي.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

  • czdrozd حصل على شارة منذ 21 دقائق

    تفعيل العضوية - Successfully verified email addres…
  • czdrozd حصل على شارة منذ 29 دقائق

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • Nouri حصل على شارة منذ 2 ساعات

    تفعيل العضوية - Successfully verified email addres…
  • محمد الميموني حصل على شارة منذ 1 يوم

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
...