2تقييمات

ما اطول حوت في العالم

ما اطول حوت في العالم

4 إجابة

2تقييمات

عالم البحار من أكبر العوالم التي تعيش حولنا ، حيث أنه كبيرجداً وعميق ويحتوي على الكثير من أصناف الأسماك والكائنات البحرية الأخرى ، ومع تقدم التكنولوجيا استطاع الانسان أن يخارع الغواصات والتي تعمل كأنها كائن بحري ، فينزل بها الانسان إلى أسفل أعماق البحار والمحيطات من أجل اكتشاف عالم البحار، ويتعبر الحوث من أكبر الكائنات البحرية التي تعيش في قاع المحيطات والبحار ، وكان الانسان قديماً يعتقد أن الديناصور هو أكبر كائن حي خلقه الله ، ولكن حقيقة الأمر أن الحوت أكبر منه بكثير ، وكان ذلك عندما اكتشف الانسان الحوت الأزرق وكان ذلك عام 1694م ، حيث أن طوله 24 متراً ، وكان اكتشافه على يد العالم روبرت سيبالد ، والذي اكتشفه عن طريق الصدفة عند مصب نهر الفرات .
 

أطلق العلماء اسم مسكيلوس على الحوت الأزرق ، وهو اسم لاتيني معناه أن هذا الحوت كبريتي البقاع ، وذلك بسبب احتواؤه على بقع ذات ألوان مختلفة على سطحه الخارجي والتي تكون على الجزء الأسفل بالتحديد ، كما أن ألوانها برتقالي وأصفر ، وهي ألوان كبريتية، يزن الحوت الأزرق ما يقارب 170 طن ، والدراسات أثبتت أن أكبر ديناصور عاش على الأرض كان يزن 90 طن فقط ، كما أن العلماء اليوم تأكدوا من أن الحوت الأزرق هو أكبر حيوان عاش على كوكب الأرض ، سواء أكان من عالم البحار أم من عالم البراري .
 

ولتوضيح أفضل لحجم حوت البحر الأزرق ، فحجمه بجانب حجم الانسان هو كمن يقف أمام عمار مكونة من عشرة طوابق ، فالحوت بهذا الحجم ، كما أن وزنه فهو 200 طن أي ما يعادل وزن 15 حافلة مدرسيو ممتلئة بالطلاب ، ووزن لسانه يبلغ حوالي أربع أطنان ، أي كوزن فيل، وتمكنت الدراسات من الوصول إلى شكل الحوت الأزرق ، فهو ليس كباقي الحيتان ، حيث أن الحيتان الأخرى تأخذ الشكل المستدير والممتلئ ، بينما الحوت الأزرق يأخذ الشكل المستقيم ، ورأسه مسطح الشكل ويحتوي على فتحتي نفث في الأعلى من رأسه .
 

كما أن الجزء الأمامي من شكل الحوت الأزرق يكون سميك نوعاً ما ، ويتدلى من الفلك العلوي له صفائح ممتدة إلى الفم ، كما أن فمه يحتوي على طيات جوفية بداخله ، وهذه الطيات لها وظيفة اخراج الماء، كما أن ضربات قلبه تكون بمعدل 5-6 مرات في الدقيقة الواحدة ، ويمكن قياس نبضته من على بعد ثلاثة كيلومترات ، فيمكن للانسان أن يتخيل ما يوجد في تجويف هذا الكائن ، كما يمكن أن يجزم حجم الشرايين الموجودة به .
 

ويأكل هذا الحوت بمعدل أربعة طن من الطعام يومياً ، وذلك نظراً إلى ضخامة حجمه ، فهو بحاجة إلى الكثير من الطعام من أجل استمرارية حياته .

1تقييم

غدير نقاط250
يعتبر الحوت الأزرق أضخم حيوان بحري يعيش تحت الماء، كما و يعد أكبر حيوان على وجه الأرض ويمتاز بالعديد من الخصائص الأخرى. ويعد الحوت الأزرق من الحيوانات عديمة الأسنان، حيث أنها لا تمتلك فك أسنان كحوت العنبر، لكنها تتميز بامتلاكها العديد من الألواح القرنية المكونة من مادة الكيراتين، وتسمى بـالبالينات ويبلغ عددها حوالي الأربعمائة بالينة، أما عن طولها فهو يصل إلى ما يقارب المتر، و تتواجد في كل جانب من جوانب الفك العلوي، كما و يوجد شعيرات دقيقة في نهايات هذه البالينات وتتجه نحو اللسان. يسمى الحوت الأزرق بهذا الإسم لأن جلده ملون باللون الأزرق الداكن أو باللون الرمادي المرقط بنقاط أفتح من لون الجلد. يمتلك حوت العنبر أعلى صوت بين جميع الكائنات الحية، ويصدر ذبذبات لها القدرة على الانتشار مسافات كبيرة وبعيدة تحت الماء يمكنها من الاتصال مع بعضها البعض. يصل طول الحوت الأزرق إلى ما يقارب ال 33 متر، بينما يبلغ وزنه حوالي ال 180 طن؛ أما عن شكله فهو يمتلك رأس يحتل ربع جسده، ويتميز جسده بالشكل الانسيابي الذي يساعده على الغوص والسباحة في أماكن عميقة من المياه. و يتميز حوت العنبر بهدوءه و خجله، فهو يستطيع الانقضاض على فريسته دون أن تلاحظ وجوده، وكما أنه يمتاز بسرعته في السباحة، حيث يستطيع قطع مسافات كبيرة تحت المياه. و يتواجد في البحار و المحيطات إما في مجموعات صغيرة أو كبيرة، و يعيش حوالي 80 عام؛ كما تتميز أنثى الحوت الأزرق بأنها أكبر حجما من ذكر الحوت الأزرق وذلك لمساعدتها على الحمل و الولادة؛ وتعد فترة حمل الأنثى 12 شهرا وهي تقوم بوضع حوت واحد كل ثلاث سنوات، و تبدأ الحمل في سن خمس سنوات. تقوم الأم بارضاع ابنها خمسين جالون من اللبن في أول عملية رضاعة له، وبهذا في أول أسابيع من ولادته يزداد وزنه بمعدل عشرة أرطال في الساعة، وتستغرق عملية الرضاعة عاما واحدا فقط؛ كما وتعتبر حياة الحوت الأزرق مهددة بالانقراض بسبب الصيد الجائر و سبب تلوث الماء. و يحتوي جسم الحوت الأزرق على 70 طية تتوزع على جسم الحوت كله، فهذه الطيات تساعد الحوت على الانتفاخ عند أخذ كمية كبيرة من المياه، حيث أنه يقوم بأخذ كمية كبيرة مخلوطة بالكائنات القشرية كالجمبري وعندما يغلق ألواحه القرنية يستطيع تصفية غذائه، أما فمه العريض والمسطح الذي يأخذ شكل حرف U يساعده على التخلص من الماء من جانبي الفم. يأكل الحوت الأزرق حوالي الأربعمئة مليون كائن حي بحري في اليوم ، حيث يعد الحوت الأزرق أضخم كائن حي على هذه الأرض، فلديه صفات ومميزة مخيفة ومريبة لجميع الكاتنات الحية، فما تم ذكره جزء بسيط من خصائص وسملات ذلك المخلوق الضخم.

1تقييم

khawlakdado نقاط226
حوت الازرق

0تقييم

العامري20 نقاط50890
الحوت الازرق

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

  • czdrozd حصل على شارة منذ 9 ساعات

    تفعيل العضوية - Successfully verified email addres…
  • czdrozd حصل على شارة منذ 9 ساعات

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
  • Nouri حصل على شارة منذ 11 ساعات

    تفعيل العضوية - Successfully verified email addres…
  • محمد الميموني حصل على شارة منذ 1 يوم

    100 نقطة ترحيبية - Received total of 100 points…
...