3تقييمات

من هو شادي عبد السلام ؟

Shadi Abdessalam | شادي عبد السلام

Shadi Abdessalam | شادي عبد السلام

Shadi Abdessalam | شادي عبد السلام

Shadi Abdessalam | شادي عبد السلام

 

 

 

احتفل محرك البحث جوجل، بالذكرى الـ85 للمخرج المصري الراحل شادي عبدالسلام، حيث وضع المحرك صورة تعبيرية له فى مقدمة البحث ترمز إلى إخراجة لفيلم «المومياء».

 

 

شادى عبد السلام مخرج مصري ولد في مدينة الإسكندرية في 15 مارس 1930، وتخرج من كلية فيكتوريا بالإسكندرية عام 1948، ودرس فنون المسرح في لندن في الفترة من 1949 إلى 1950.

 

 

التحق بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة وتخرج منها عام 1955، وأتاحت له تلك الفترة أن يكون تلميذًا للمعماري السكندري الشهير حسن فتحي فعرف من خلاله الفنون الإسلامية.

 

 

بدأ شادي عبد السلام حياته الفنية مصمماً للديكور وعمل مساعداً للمهندس الفني رمسيس واصف عام 1957، ثم عمل مساعداً للإخراج في عدة أفلام كان أغلبها لمخرجين أجانب، وشارك في الفيلم البولندي «الفرعون» من إخراج كافليرو فيتش وهي نقطة البداية الحقيقية في مشواره.

 

 

عمل أيضا كمساعد مخرج في فيلم «وإسلاماه» إخراج أندرو مارتون، والفيلم الإيطالي «الحضارة» للمخرج روبرتوروسللين، والفيلم الأمريكي «كليوباترا» للمخرج جوزيف مانكوفيتش.

 

 

قددم للسينما المصرية عدداً من الأفلام القصيرة الهامة منها«الفلاح الفصيح» 1970، و «جيوش الشمس» 1974، و«كرسي توت عنخ آمون الذهبي»، «الأهرامات وما قبلها» 1984، «رع مسيس الثاني»1986، وفيلم «المومياء.. يوم أن تُحصَى السنون».

 

جوجل تحتفل بذكرى المخرج شادي عبدالسلام

إجابة واحدة

2تقييمات

شادي عبد السلام مخرج مصري

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

هل تعرف أي شخص يستطيع الإجابة ؟ شارك هذا السؤال مع أصدقائك

أحدث النشاطات

...